اثر التمکين الوظيفي علي التطوير الاداري بالجامعات السعوديه: دراسه تطبيقيه علي جامعه شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ اداره الاعمال المساعد- کليه العلوم والدراسات الانسانيه-جامعه شقراء

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم التمکين الوظيفي ومتطلباته وأثره علي التطوير الادراي لجامعة شقراء . وشمل مجتمع الدراسة العاملين في جامعة شقراء والبالغ عددهم ( ۸۰۷ ) موظف . ولتحقيق أهداف الدراسة ، قام الباحث باعداد استمارة استقصاء شملت علي ( ۲۷ ) فقرة بصيغتها النهائية . وتم التاکد من صدق الأداة عن طريق عرضها علي مجموعة من المحکمين ، کما تم التاکد من ثباتها باستخدام معامل ( کرونباخ الفا ) ، اذ بلغ معامل الثبات الکلي للاداة ( ۰ . ۸۲ ) . وللاجابة على تساؤلات الدراسة : استخدم الباحث اختبار الارتباط الذاتي ، اختبار الارتباط الخطي المتعدد واختبار التوزيع الطبيعي لجميع متغيرات الدراسة والفقرات المکونة لکل متغير . وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها : 1 أظهرت نتائج التقدير وجود ارتباط طردي قوي بين تفويض الصلاحيات والاتصال الفعال والتدريب وتحفيز العاملين و التطوير الإداري ۲ . أظهرت نتائج التقدير وجود ارتباط طردي قوي بين تفويض الصلاحيات کمتغير مستقل و تطوير الأداء للعاملين کمتغير تابع أظهرت نتائج التقدير وجود ارتباط طردي قوي بين الاتصال الفعال کمتغير مستقل و تطوير الأداء للعاملين کمتغير تابع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية