أثر درجتى الثقه والتفاؤل للمدير المالى على قرارات توزيع الارباح فى الشرکات المساهمة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد أثر درجتي الثقة والتفاؤل للمدير المالي على قرارات توزيع الأرباح، بالتطبيق على الشرکات المصرية المساهمة، والمقيدة بسوق الأوراق المالية المصرية، عن طريق اختيار عينة عشوائية بسيطة مکونة من 34 شرکة من الشرکات المساهمة، المقيدة بالبورصة المصرية، التي قامت بتوزيعات أرباح خلال الفترة من عام ۲۰۱۲ حتى عام ۲۰۱٦.
وتوصلت الدراسة الى وجود أثر عکسي، ذو دلالة إحصائية، لدرجة الثقة الدي المدير المالي، على نسبة توزيعات الأرباح في الشرکة التي يديرها، حيث أن المدير المالي ذا الثقة المرتفعة، تميل شرکته إلى توزيع نسبة أرباح أقل من الشرکات الأخرى في السوق، کما توصلت الدراسة الى وجود أثر طردي، ذو دلالة إحصائية، لدرجة التفاؤل، على متوسط نسبة توزيعات الأرباح، أي أن متوسط نسبة توزيعات الأرباح في الشرکات التي يديرها مدير مالي لديه درجة تفاؤل عالية، أکبر قليلا من متوسط نسبة توزيعات الأرباح في الشرکات الأخرى.
Abstract
       The study aimed to determine the impact of overconfidence and Optimism to financial manager on dividends decisions in the Egyptian corporations, listed on the Egyptian Stock Market. By choosing a random sample composed of 34 companies, listed in Egyptian Stock Exchange, with cash dividend during the period from 2012 until 2016.
        The main findings of the study is the presence of, statistically significant, negative effect of financial manager overconfidence, on the average of dividend ratio in the company they managed. Which means that the average ratio of dividends in companies managed by the overconfident financial manager, slightly smaller than the average ratio of dividends in other companies. And the presence of, statistically significant, positive effect of financial manager optimism on the average of dividend ratio in the company they managed. Which means that the average ratio of dividends in companies managed by optimistic financial manager, slightly larger than the average ratio of dividends in other companies.
 

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية