الاثر الوسيط لقيمه العلامه التجاريه علي العلاقيه بين التسويق الفيروسي ونوايا اعاده الشراء(دراسة حالة على عملاء البيبسي کولا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارک بقسم التسويق عميد کلية العلوم الادارية والمالية جامعة الطائف

المستخلص

يعتبر مفهوم التسويق الفيروسي من المفاهيم الحديثة في مجال التسويق، وقد ساعد النمو السريع والکبير في وسائل التواصل الاجتماعي إلى استخدام هذا المفهوم من قبل کثير من المنشآت، وذلک لبناء وعي بالعلامة التجارية، أو لزيادة شعبية العلامة التجارية. وباستخدام تطبيق الواتس اب (WHATSAPP)، وهو أحد الطرق التي تنتقل بها رسائل التسويق الفيروسي، وباستخدام رابط خاص في موقع قوقل تم توزيع الاستبانات واستلامهما. وقد بلغ عدد المشارکين في الدراسة خلال أسبوع واحد فقط 1872 مفردة. وکان من أهداف الدراسة معرفة مدى وجود علاقة وتأثير ذات دلالة إحصائية بين کل من التسويق الفيروسي من ناحية وبين قيمة العلامة التجارية ونوايا إعادة الشراء من ناحية أخرى. وأيضاً معرفة مدى وجود علاقة وتأثير ذات دلالة إحصائية بين قيمة العلامة التجارية وبين نوايا إعادة الشراء. وأخيراً معرفة التأثير غير المباشر للتسويق الفيروسي على نوايا إعادة الشراء من خلال قيمة العلامة التجارية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج في مجملها تشير إلى وجود علاقات وتأثير بين المتغيرات المشار إليها، کما أن هناک تأثير غير مباشر للتسويق الفيروسي على نوايا إعادة الشراء من خلال قيمة العلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية