اثر تطبيق استراتيجيات المحيط الازرق علي تنميه الابداع في المنظمه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

قامت هذه الدراسة باختبار العلاقة بين إستراتيجية المحيط الأزرق التي تعتمد على مصفوفة ( الزيادة ، الاستبعاد ، الابتکار ، التقليص ) وتنمية الإبداع المنظمة . وقد تم ذلک من خلال اختبار فرضية أساسية باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية وذلک بالتطبيق على قطاع الفنادق في السوق المصري ؛ حيث عاني هذا القطاع في السنوات الماضية العديد من الأزمات السياسية و الاقتصادية التي تعرضت لها البلاد . ووجدت الباحثة من خلال الدراسة الإستطلاعية أن عدداً من الفنادق لجأت إلى الاعتماد على عدد من الإستراتيجيات للخروج من هذه الأزمات ، لذلک حاولت من خلال الدراسة التعرف على مدى اقتراب هذه التحرکات الإستراتيجية من إستراتيجية المحيط الأزرق ، وأثر ذلک على الإبداع في أداء هذه المنشآت الفندقية .
Abstract:
This study is based on the examination of relationship between Blue Ocean Strategy that relies on the matrix of (increase, exclusion, innovation and reduction) and the creativity improvement. Basic hypothesis was examined by using a group of statistical methods applied on the hotels sector of the Egyptian market. This market, has in the last few years, suffered various political and economic crises that the country 

الموضوعات الرئيسية