توسيط القيمة المدرکة للعميل في العلاقة بين اساليب تنشيط المبيعات وسلوک الشراء الفوري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ ادارة الاعمال بکلية التجارة جامعة المنصورة

2 مدرس ادارة الاعمال بکلية التجارة جامعة المنصورة

3 مدرس مساعد بالمعهد العالي ليبيا

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تأثير أساليب تنشيط المبيعات السعرية وغير السعرية على سلوک الشراء الفوري مع توسيط القيمة المدرکة للعميل بالتطبيق علي عملاء الملابس الجاهزة، حيث تم تصميم نموذج مقترح للدراسة وقد تم اختيار طريقة کمية باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث وقد تم تصميم قائمة استقصاء المعبأة من المستقصي منه وقد تم توجيهها إلي عملاء الملابس الجاهزة في ليبيا ولتحليل البيانات الأولية للدراسة تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية وقد بلغ حجم العينة المختارة ٣٢٠ مفردة في حين أن عدد الاستمارات الصحيحة التي تم إدخالها للبرنامج بل 263 أي بنسبة 83% مفردة من إجمالي حجم العينة کما تم استخدام البرنامج الإحصائي AMOS وذلک لقياس العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين العديد من المتغيرات، وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود ارتباط معنوي إيجابي بين أساليب تنشيط المبيعات السعرية وغير السعرية والقيمة المدرکة للعميل وسلوک الشراء الفوري، کما توصلت إلى إنه يزداد التأثير المعنوي الإيجابي لأساليب تنشيط المبيعات السعرية وغير السعرية علي سلوک الشراء الفوري عند توسيط القيمة المدرکة للعميل. کما تؤثر أساليب تنشيط المبيعات على زيادة معدلات الشراء الفوري في الملابس النسائية الجاهزة. کما يزداد تأثير أساليب تنشيط المبيعات على زيادة معدلات الشراء الفوري في الملابس النسائية الجاهزة من خلال تأثير أساليب تنشيط المبيعات على القيمة المدرکة.

This study sought to determine the extent of the impact of price and non-price sales promotion techniques on impulse buying behaviour, with mediating the customer perceived value by applying on garment customers. Where the proposed study model was designed, and choosing quantitative method by using the deductive approach in this research. The questionnaire was designed and filled from questioned sample, and directed to the garment customers in Libya. In order to analyse raw data of the study, the statistical program SPSS was used to enter the raw data, and the selected sample amounted 320 customer, while the number of correct forms, which have been entered for the program amounted to 263 with a rate of 83% of the total sample size. AMOS statistical program was also used to measure the direct and indirect relationships between many variables. Results of statistical analysis has shown a positive significant correlation between price and non-price sales promotion techniques and customer perceived value and impulse buying behaviour, and concluded also that moral positive impact of price and non-price sales promotion techniques on impulse buying behaviour increases when mediating the customer perceived value. In addition, Sales promotion techniques also affect the increase of impulse buying rates in women's garments. The impact of sales promotion techniques on raising impulse buying rates in women's garments also increase, through the effect of the sales promotion techniques on the perceived value.

الكلمات الرئيسية