دور الاستخبارات التنافسية في تطوير خدمات القطاع المصرفي الفلسطيني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحت للتعرف على دور الاستخبارات التنافسية في تطوير خدمات القطاع المصرفي الفلسطيني حيت تم استخدام مصدرين للاستخبارات التنافسية (المنافسين، العملاء) وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لاختبار فرضيات البحث، وتم جمع البيانات من خلال تلات استبانات تم تصميمها لتحليل وجهة نظر کلا من العملاء وموظفين المصارف والادارة العليا للمصارف المبحوثة، حيث تشکل مجتمع البحث من أربعة مصارف محلية، واستخدم الباحث أسلوب الحصر التعامل مع فئة الادارة العليا للمصارف المبحوثة لصغر حجم مجتمع البحث، واستخدم اسلوب العينة الطبقية العشوائية مع فئة موظفين المصارف والعينة المنتظمة العشوائية مع العملاء
وخلص البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستخبارات التناصية وتطوير الخدمات لدى العملاء والموظفين والإدارة العليا، کما توصل البحث إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة البحث حول هذه المجالات تعزى إلى معبأ الاستبيان

The research aimed to identify the role of competitive intelligence in developing services of Palestinian banking sector. Two different sources of marketing information (competitors and customers) are used. In addition, the descriptive analytical approach is used to test research hypotheses and data was collected using three questionnaires designed to analyze the views of bank customers, employees and top management of banks under research. Research population consists of four local banks and the researcher used complete census method with top management of banks under research due to the small size of study population. The stratified random sampling technique was used with bank employees and the regular random sampling technique was used with customers.
The research found that there is a statistically significant relationship between competitive intelligence and service development for customers, employees and top management. Also, the research found that there are no statistically significant differences among the average estimations of research sample regarding these fields which are attributed to respondents.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية