أثر رأس المال البشرى فى تنمية الذکاء الاستراتيجى ( دراسة ميدانية على بعض المستشفيات العراقية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
   تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر رأس المال البشري في تنمية الذکاء الاستراتيجي في بعض المستشفيات العراقية.
  ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقوائم الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات، ويتکون مجتمع الدراسة من: (مدراء الإدارات العليا والوسطى في المستشفيات الحکومية والخاصة العراقية)، حيث بلغت عينة مدراء الادارات العليا والوسطى في المستشفيات المبحوثة (258) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي ذو دلالة احصائية لراس المال البشري في تنمية الذکاء الاستراتيجي، وعدم وجود اهتمام کافي برأس المال البشري في المستشفيات المبحوثة وإدارتها کما يدار الموجود المادي، وتوصي الدراسة بضرورة العمل على إيجاد طرق جديدة في العمل وعدم الاعتماد على الأساليب التقليدية، وضرورة امتلاک المستشفيات أعداداً کافية من العاملين ذوي الخبرة لإنجاز الاعمال الموکلة إليهم، وزيادة الاهتمام بالتدريب المستمر للعاملين وضرورة زيادة قنوات الاتصال وضرورة التواصل بين العاملين والعمل على زيادة تبادل الأفکار بين العاملين في الوحدات الإدارية المختلفة.


 
Abstract:
        This study aims to describe the impact of human capital in development of strategic intelligence in some Iraqis  hospitals.  In order to achieve the objectives of the study used descriptive analytical researcher, polling lists as a key tool for data collection, the study consists of: (upper and central departments managers in Government and private Iraqi  hospitals). With a sample of upper and central departments managers in hospitals (258) samples, the study found a statistically significant moral effect of human capital in development of strategic intelligence, and there is no enough attention to human capital in hospitals as management of the considered material, the study recommends the need to find new ways to work and not rely on traditional methods, and the need to have sufficient numbers of hospitals experienced workers to accomplish their work, increased interest in continuing training for workers and the need to increase the channels of communication and the need for communication between employees and to increase the exchange of ideas between various administrative units.


 


الموضوعات الرئيسية