دور إدارة المعرفة في تعزيز الذکاء التنافسي (دراسة ميدانية مقارنة على القطاع الصحي في العراق)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة أثر إدارة المعرفة على الذکاء التنافسي في المستشفيات العراقية، وتحديد المفاهيم والدلالات النظرية والعلمية المرتبطة إدارة المعرفة والذکاء التنافسي
وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، واستخدم قائمة الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات حيث بلغ عدد عينة مدراء الإدارات العليا والوسطى الکلية (568) في المستشفيات الحکومية محل الدراسة وتم اختيار (۲۲۹) مفردة، أما بالنسبة للمستشفيات الخاصة فقد بلغت العينة الکلية (451) تم اختيار (۲۰۳) مفردة، وکان عدد عينة (العاملون بالنسبة للمستشفيات الحکومية العينة الکلية (۲۱۵۷) تم اختيار (۳۲۹) مفردة، أما بالنسبة للمستشفيات الخاصة فقد بلغت العينة الکلية (۱۳۶۹) تم اختيار (۲۹۹)مفردة. کما تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS) کحزمة إحصائية لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات
ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة : أنه يوجد أثر معنوي الإدارة | المعرفة بأبعادها (توليد المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة باستثناء خزن المعرفة لم يظهر له أثر على الذکاء التنافسي .
وأوصت الدراسة : الحرص على تعزيز ثقافة الذکاء التنافسي من قبل المدراء فکرة وسلوکا کونها تعمل على تعزيز التبادل المعرفي والأفکار بين الأفراد والإدارات فيجب على المستشفيات أن تخلق ثقافة تنافسية بداخلها عن طريق إنشاء الأجواء المناسبة الذکاء التنافسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية