اثر أعباء الأبناء على کفاءة الأداء الوظيفي للمرأة (دراسة ميدانية مقارنة بين الجامعات الحکومية والخاصة في العراق)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر أعباء الأبناء على کفاءة الأداء الوظيفي للمرأة واستکشاف الاختلافات المعنوية بين الجامعات مجال التطبيق حول أثر أعباء الأبناء على کفاءة الأداء الوظيفي للمرأة في الجامعات العراقية (الحکومية والخاصة) .
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، حيث تم استخدام قائمة استقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات وقد بلغ حجم المجتمع (۲۲۲6) امرأة متزوجة في الجامعات الحکومية، کما وبلغت عينة الدراسة (۳۲۸)، وحجم مجتمع الجامعات الخاصة بلغ (۳۸۸) امرأة متزوجة، وحجم العينة (۱۹۱)، وقد کانت عينة عشوائية طبقية، حيث استخدم الباحث برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) کحزمة الإدخال ومعالجة وتحليل البيانات الاختبار الفرضيات.
ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة: أنه يوجد أثر إيجابي ومعنوي الأبعاد الأعباء الأسرية ( بعد أعباء الزوج، بعد أعباء الأبناء، بعد أعباء المنزل، بعد أعباء العلاقات على الابداع والابتکار باستثناء العلاقات حيث لم يظهر لها تأثير.
وأوصت الدراسة : وضع الأنظمة التي تراعي التوفيق بين مسؤوليات الموظفة في عملها، ومسؤلياتها الأسرية، والبعد عن أسلوب المرکزية في التخطيط ووضع السياسة الإدارية في الجامعات وذلک بإعطاء الفرصة للمرأة بالمساهمة والتعبير عما لديها من أفکار ومقترحات وابتکارات.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية