أثر تحفيز العاملين على الأداء التسويقي لشرکات المنتجات الغذائية فى العراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر تحفيز العاملين على الأداء التسويقي عن طريق التطبيق على شرکتين: الأولى: ألبان أبو غريب، والثانية: ألبان الديوانية في العراق، وذلک عن طريق اختيار فرض رئيسي أثر تحفيز العاملين على الأداء التسويقي (رضاء العميل، والحصة السوقية). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام قائمة الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من العاملين (۳۱۰) مفردة، أما عينة العملاء بلغت (۳۸۶) مفردة، وقام الباحث باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS23).
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى إن تحفيز العاملين جاء ضمن مجال عدم المحايد وهذا يؤکد على أن هناک قصورا في أسس نظم الحوافز المعمول بها داخل الشرکتين محل الدراسة، کما توصلت الدراسة إلى أن قصور لدى الشرکتين فيما يتعلق بالاهتمام برضاء العميل وکان هذا القصور ناتج من عدم التفهم لرغبات العملاء وآرائهم عن المنتجات التي تقدمها الشرکتين محل الدراسة. کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها: العمل على زيادة حجم المکافآت والحوافز والعلاوات السنوية الممنوحة للعاملين، لأنها تسهم في تحقيق الأهداف، وضرورة اهتمام الإدارة العليا بمفهوم الأداء التسويقي وتعزيز الوعي بين العاملين في الشرکتين محل الدراسة بهذا المفهوم.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية