دور خلق المعرفة في تحقيق الابتکار التسويقي (دراسة ميدانية على الفنادق پاقليم کردستان - العراق)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على دور خلق المعرفة التسويقية في تحقيق الابتکار التسويقي داخل الفنادق بإقليم کوردستان العراق من وجهة نظر العملاء والعاملين، وکذلک التعرف على الاختلافات المعنوية بين آراء عينة الدراسة من المدراء، والعاملين والعملاء حول دور خلق المعرفة التسويقية في تحقيق الابتکار التسويقي
ويتکون مجتمع الدراسة من المدراء والعاملين وعملاء (14) فندق في إقليم کوردستان العراق حيث لجأ الباحث إلى أسلوب الحصر الشامل لمجتمع المدراء الذي بلغ (۶۲) مفردة کما لجأ الباحث إلى أسلوب العينة العشوائية الطبقية بالنسبة للعاملين
حيث بلغت العينة (۲۶۲) مفردة وبلغت عينة العملاء (۳۸۶) لاعتبار هذا المجتمع أکبر من (۵۰۰۰۰ ألف) مفردة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: عدم وجود اختلافات معنوية بين آراء المدراء حول خلق المعرفة التسويقية والابتکار التسويقي بناء على (النوع، والمؤهل، وسنوات الخدمة کما أثبتت الدراسة نفس النتيجة للعاملين من ناحية النوع فقط واختلاف آرائهم بناء على المؤهل وسنوات الخدمة بالإضافة إلى ذلک أثبتت الدراسة وجود اختلافات معنوية بين آراء المدراء والعاملين والعملاء حول الابتکار التسويقي ولم يثبت هذا الاختلاف حول خلق المعرفة التسويقية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية