أثر تطبيق خدمات برنامج الشراء الإلکتروني في المؤسسات الحکومية الأردنية: متطلبات النجاح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد- قسم المحاسبة- کلية الأعمال- جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس اثر تطبيق خدمات برنامج الشراء الالکتروني على الدوائر الحکومية في الأردن: متطلبات النجاح، من خلال إجراء دراسة تحليلية لعدد من مؤسسات القطاع العام. تم تصميم استبانة تکونت من (27) سؤالاً للإجابة عن مجالات الدراسة الرئيسة. وقد تم توزيع (85) استبانة على مديري الإدارة العليا، ورؤساء الدوائر، والموظفين الإداريين في الوزارات والدوائر. وتم استخدم برنامج الحزمة الإحصائي (spss) ، لتحليل البيانات واختبار الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-         أولاً: أظهرت الدراسة توافر جاهزية متطلبات نجاح تطبيق الشراء الالکتروني
من جانب الموارد البشرية، وتکنولوجيا المعلومات، والدعم الإداري، في حين لم تظهر الدراسة توافر جاهزية في الثقافة والتوعية.
-         ثانياً: أشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لأبعاد متطلبات نجاح برنامج الشراء الالکتروني على أبعاده المستقبلية.
 
أوصت الدراسة بضرورة نشر خدمة الانترنت بين الموظفين بشکل واسع، وتوسيع قاعدة البيانات للخدمات المعروضة على الموقع بناءً على احتياجات العاملين والمتعاملين مع المؤسسات الحکومية، وٕإشراک العاملين في ندوات ودورات تدريبية تثقيفية تمکنهم من الوقوف على محتوى ومضمون الشراء الالکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية