العلاقة بين رضا العملاء وتحسين جودة المنتجات "دراسة ميدانية على شرکات صناعة المشروبات الغازية في إقليم کوردستان -العراق"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين رضا العملاء وتحسين جودة المنتجات في شرکات صناعة المشروبات الغازية بإقليم کوردستان العراق، وتم استخدام المنهج التحليلي الوصفي، فضلا عن تصميم أداة القياس (الاستبانة) وتوزيعها على عينة عشوائية منتظمة شملت جميع المتعاملين مع تلک الشرکات، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS لاختبار فرض الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن أبعاد رضا العملاء لها تأثير معنوي على تحسين جودة المنتجات في شرکات صناعة المشروبات الغازية بإقليم کوردستان العراق، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على الاهتمام برضا العملاء من أجل تحسين مستوى جودة المنتجات في الشرکات محل الدراسة.

The study to identify the relationship between customer satisfaction and product quality improvement in soft drinks companies in Kurdistan region, Iraq. The descriptive analytical method was used and the measurement tool (questionnaire) was designed and distributed to a random regular sample which included all management levels of those companies. The SPSS was used to test study hypotheses. The study found that customer satisfaction dimensions have a significant impact on product quality improvement in soft drinks companies in Kurdistan region, Iraq. The study recommended that it is important to pay attention to customer satisfaction in order to improve product quality improvement in companies under study.


 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية