دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم في النمو الاقتصادي في ليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر تکنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم على النمو الاقتصادي في ليبيا، وذالک بإستخدام سلسلة زمنية من البيانات السنوية للفترة بين (۲۰۰۰-۲۰۱۸م)، وهي دراسة أستخدمت الأسلوب الوصفي والتحليل القياسي، بواسطة تطبيق نموذج متداخل يجمع بين التعليم وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات "نموذج أوربيکوم".
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين تکنولوجيا المعلومات والتعليم والنمو الاقتصادي، حيث أن معلمة الثابت معنوية وذات إشارة موجبة ومساوية إلى (۲۰۱۳) ، والإشارة الموجبة للثابت تتوافق والنظرية الاقتصادية، أما قيمة معامل المرونة لمتغير الکثافة فتعکس أن تغير بمقدر (۱%) في متغير الکثافة والذي يعبر عن تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات والتعليم، ينعکس أيجابا على تغير في النمو الاقتصادي بمقدار ( 0
. 48 %) في ليبيا، وهو مايؤکد الأهمية النسبية لتکنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم في النمو الاقتصادي.
 

الموضوعات الرئيسية