تقييم برنامج الخصخصة المصري والاسلوب الامثل لإدارة أصول الدولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
     لاقى مفهوم الشراکة بين القطاعين العام والخاص اهتماماً کبيراً في العالم عامة وفي مصر خاصة خلال السنوات العشر الأخيرة، خاصة في ظل الاتجاهات الحديثة لتطوير والارتقاء بمستوى الخدمات العامة، والتي ترکز على فصل الدولة عن تقديم أغلب الخدمات العامة للمستهلکين وکوسيلة لرفع کفاءة تقديم الخدمات العامة، ونتيجة لذلک انتشرت برامج الشراکة بين القطاعين العام والخاص بأنواعها المختلفة،
ونظراً لحداثة دور الشراکة بين القطاعين العام والخاص في مصر، فإن من المناسب إخضاع هذه التجربة للتقييم، وذلک للوقوف على الإيجابيات والسلبيات المحققة وقياس مدى فعالية هذه البرامج في تحقيق أهدافها، خاصة في ظل الحاجة المتزايدة لتنمية الشراکة بين القطاعين العام والخاص لتمويل احتياجات التنمية والارتقاء بمستوى الخدمات العامة.
      يعد الشراکة بين القطاع العام والخاص أحد أهم الاتجاهات الحديثة لتطوير نظم إدارة الخدمات العامة والارتقاء بمستوى الخدمات، وذلک في ظل عجز الموارد المالية المتاحة للدولة عن تلبية الاحتياجات المتزايدة للمواطنين في مجالات الخدمات العامة المختلفة بمستويات الجودة والکفاءة المطلوبة، بالإضافة إلى القصور الإداري بشرکات القطاع العام، وفي ظل التوجه لإفساح المجال للقطاع الخاص من أجل مشارکة أکبر في المجالات الإدارية والاقتصادية والإنتاجية والخدمية وغيرها.
      وبناءً علي الدراسة الاستطلاعية التي قام بها الباحث بشقيها (تحليل البيانات الثانوية والمقابلات الشخصية) أتضح أن مشکلة البحث في وجود عدد من الظواهر التي تعيق دور الشراکة بين القطاعين العام والخاص في مصر، والتي يرى الباحث أنها تعد منطلقاً للدراسة.
Abstract:
      During the 80th of the 20th century, the Egyptian government faced a lot of economical problems. The only solution to improve the economical indicators was to implement a structural reform program; one of its main tools was privatizing the state owned companies.
 The Egyptian government put on a plan for privatizing 314 companies during the period from 1992/1993 till 1996/1997.
 This study focused on analyzing the planed program , what actually have been realized, and tried to reach the causes of this gap.
To reach that point, this thesis studied legislative, regulatory and administrative steps that the Egyptian government put on to achieve the economical reform, and applied this on case studies of some privatized companies in order to analyze the effects of privatization.
Despite of the improvement that has taken place in some economical indicators, the Egyptian society faced some economical and social problems due to the implementation of the privatization program. These problems were studied, and the thesis presented suggestions to minimize their effects, and avoid their reappearance.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية