الإطار المفاهيمي لإدارة الأزمات والتطوير التنظيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

إن إدارة الأزمات أصبحت مؤخرأ أحد المکونات الهامة للادارة في أي منظمة، وفي هذه الأيام ليست هناک منظمة بعيدة عن الأزمات، و على مستوى منظمات الأعمال تحدت الکوارث والأزمات، فحوادث الحريق و السرقة والکساد العام في السوق و تقلبات الأسعار والنحل الصرف العملات و غيرها من الاضطرابات و الاعتصامات العمالية في الشرکات الأوربية کلها من الأزمات التنظيمية لمنظمات الأعمال، فهي تؤثر على أهدافها و قد تؤدي إلى فشل هذه المنظمات وخروجها من السوق تمامأ وهکذا يظهر الارتباط الوثيق ما بين کل من إدارة الأزمات و التطوير التنظيمي في منظمات الأعمال من خلال ما يتحقق من نتائج مبهرة تعود على کافة الأطراف ذات العلاقة بالمنظمة، فليس الغرض من إدارة الأزمات هو کيفية التعامل مع الأزمة عند حدوتها ولکن کيفية التنبؤ بالاشارات الإنذار المبکر للازمة قبل حدوتها وذلک من خلال استخلاص الدورس المستفادة من الأزمات السابقة و الحالية و العمل أحدات التطوير التنظيمي
The crisis management has recently become one of the important components of management in any organization, and in these days there are not far from the crisis organization, and on the level of business organizations disasters and crises occur, Incidents of fire and theft, the public and the recession in the market and price fluctuations and exchange rate currencies and other disorders and sit-ins unions in European companies of all organizational crises to business organizations, it affects their objectives and may lead to the failure of these organizations and out of the market completely, and so on. Close link appears between each of crisis management and organizational development in business organizations through what is achieved impressive results accrue to all relevant parties to the organization, it is not the purpose of crisis management is how to deal with the crisis, when they occur, but how to predict indications early warning of the crisis before occur through the draw lessons learned from previous crises and current work OD events.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية