الإطار الفکري والمفاهيمي لنظام الإستخبارات التسويقية والإستقطاب السياحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
تهدف الدراسة إلى بيان أثر نظام الإستخبارات  التسويقية على إستقطاب السائحين بالتطبيق على سلسلة فنادق إبيروتيل بالإمارات ( ابيروتيل ميرامار وابيروتيل کونکورد) ولتحقيق أهداف الدراسة إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقوائم الإستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، حتى وصلت العينة إلى (215) مفردة من المدراء والعاملين نظراً لإجمالي عددهم بهذه الفنادق والبالغ (488)، أما عينة السائحين فقد بلغت(355) نظراً لعددهم الشهري البالغ (4815)، وحيث بلغت الإستمارات الموزعة (570) إستمارة ، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية بين الإستخبارات  التسويقية وأثرها على إستقطاب السائحين، مع إفتقار الفنادق المبحوثة لتطبيق نظام الإستخبارات  التسويقية بشکل متکامل کنظام مستقل متخصص منفصل مثله مثل باقي الإدارات الأخرى، ويرجع ذلک لحرص الإدارة العليا في المقام الأول على تقليل مصروفات الفنادق وتقليل الهيکل الوظيفي، کأسلوب رئيسي من أساليب تعظيم الأرباح، مع عدم فهم الإدارة للمحتوى الحقيقي لنظام الإستخبارات  التسويقية کونة نظام قانوني قائم على مراقبة البيئة الخارجية والداخلية أيضا بشکل يومي من أجل تحسين جودة الخدمة ومراقبة تغيرات السوق وإستراتيجيات المنافسين في أن واحد .
وقد جاءت أهم التوصيات في ضرورة تبني الفنادق لنظام الإستخبارات  التسويقية، لما له من أهمية وأثار إيجابية في بقاء الفنادق وإستمرارها وأيضا عدم إهمال باقي أنظمة المعلومات التسويقية
          وضرورة إسناد عمل الإستخبارات  التسويقية إلى فرق متخصص وأيضا تقليل التکاليف التعويضية وشکاوى النزلاء، بالمراجعة الجيدة لشکاوى النزلاء وتوصيات قسم الإستخبارات  التسويقية.
Abstract:
The study need to demonstrate the impact of marketing intelligence system to attract tourists by implementing it on a series Iberotel hotels in the UAE (Iberotel Miramar and Iberotel Concord). 
To achieve the objectives of the study, the researcher used descriptive and analytical, and lists of the survey as a key tool to collect all data and informations from the study population, until they reached the sample to the (215) (managers and employees) in view of the total population in these hotels and adult (488), while a sample of tourists reached (355) Due to their number Monthly (4815), and where the total questionnaires distributed (570) form, the study found that there were significant relation between intelligence marketing and its impact on attracting tourists, with a lack of hotels surveyed for the application of the system marketing in an integrated system separate specialist, like the rest of the other departments, due to our management us it as a first way to reduce the expenses of hotels and reduce the number of employee, mainly as a way of maximizing 

الموضوعات الرئيسية