أثر النوع ومحل الإقامة على نية المستهلک الشرائية لدى مستقبلى خدمة رسائل المحمول الإعلانية القصيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مع انتشار الهاتف المحمول في جمهورية مصر العربية، أنتشر استعمال إعلانات الهاتف المحمول من قبل الشرکات التجارية في مصر کوسيلة للإعلان عن منتجاتها,
إن عدد الدراسات التي تناولت الخصائص الديموغرافية للمستهلک وتأثيرها على اتجاهاته ونيته الشرائية قليلة في مصر
ويسعى الباحت في هذه الدراسة إلى سد هذه الفجوة بدراسة العوامل المختلفة التي تؤثر على اتجاهات المستهلک نحو هذا النوع من الأعلان تحت المکونات التقتة للإتجاهات (المکون المعرفي، والوجداني، والسلوکي)، وقياس تأثير اتجاهات المستهلک على نيته الشرائية وذلک من خلال تحديد العلاقة بين اتجاهات العملاء نحو إعلانات الهاتف المحمول وبين نيتهم الشرائية، وکذلک تحديد الفروق بين نية المستهلکين الشرائية بناء على خصائصهم الديموغرافية التوع، محل الإقامة
ولقد أتبع الباحت المنهج الوصفي الارتباطي المقارن للوصول إلى نتائج البحت
ولقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط موجب بين کل من المنفعة المدرکة للتسلية، والمنفعة المدرکة للمعلومات، والتقة، والشخصنة، والتفاعل، وسهولة الاستخدام، والتصريح باستقبال الرسائل من قبل المستهلک، من ناحية وبين النية الشرائية من ناحية أخرى، کما أشارت النتائج إلى وجود ارتباط سلييبين کل من المضايقة، والخصوصية، من ناحية وبين القية الشرائية من ناحية أخرى
کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإنات من حيث نيتهم الشرائية، لصالح الذکور. وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المستهلکين المقيمين في محافظات مختلفة من حيث نيتهم الشرائية، لصالح سکان محافظة القاهرة
Abstract
With the huge spread of mobile phones in Egypt, commercial companies have used mobile short message service for advertising its products.
The number of researches that studied demographical characteristics and it’s effect on consumer attitudes, and his purchasing intention is rare in Egypt.
This paper aims to fill this gap by including various factors affecting attitude under the three main components of attitude (cognitive, affective and behavioral) and measuring the effect of consumers’ attitude on their purchasing intention. It also aims at identifying the differences between consumers’ purchasing intention based on their demographic characteristics (gender, and residency).
The researcher used the descriptive comparative method.
Results confirmed that entertainment perceived usefulness, information perceived usefulness, trust, personalization, interactivity, ease of use, and permission positively affect purchasing intention. While, irritation, and privacy concerns negatively affect purchasing intention. The results also show that males have higher purchasing intention than females with regard to mobile adverts; urban residents have higher purchasing intention than rural residents do.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية