الملخص: القيادة الإستراتيجية هي التي تسعى لتحقيق الفاعلية والکفاءة في المنظمة، من خلال تکامل العلاقات بين الأهداف والفرص المتاحة، وفق مرونة تحقق التنسيق بين المنظمة والبيئة الخارجية ومن ثم تتبنى مفاهيم جديدة للإبتکار والإبداع والتغير. کما أن التسويق الأخضر يقدم للمديرين التحدي المطلق بإستخدام الإهتمام بالبيئة کمصدر لميزة تنافسية هامة، وهى فرصة تسويقية للشرکات نحو تحقيق بيئة مستقرة تعمل على إشباع حاجات ورغبات المستهلکين التي يصعب تحقيقها بدون تأييد ومعاونة عناصر البيئة. وتهدف الدراسة إلى التعرف على دور ممارسات القيادة الإستراتيجية في زيادة کفاءة برامج التسويق الأخضر, وذلک في شرکات قطاع الصناعات الغذائية المصرية الحاصلة على شهادة الجودة البيئية (ISO 14001) وکذلک الأهمية النسبية لهذه الممارسات، ويقدم الباحث إطار مقترح يتضمن عدة مراحل يمکن أن يدعم التوجهات الخضراء لدى القادة فى شرکات الصناعات الغذائية، وقدإستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، کذلک إستخدم قائمة الإستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات، وبلغ حجم المجتمع في تلک الشرکات 324 مفردة من القادة والقائمين على التسويق، وقد بلغ حجم عينة البحث (174) مفردة من فئة القادة الإستراتيجيين من خلال عينة عشوائية بسيطة و(384) مفردة من فئة العملاء. Abstract: The strategic leadership is seeking to achieve effectiveness and efficiency in the organization through the integration of relations between goals and opportunities according to flexible check coordination between the organization and the external environment and then adopt new concepts of innovation, creativity and change. Green marketing is provide the absolute challenge for managers, using concern for the environment as a source of significant competitive advantage, a marketing opportunity for companies to achieve a stable operating environment to satisfy the needs and desires of consumers that can not be achieved without the support and help of the elements of the environment . The study aims to identify the role of strategic leadership practices in increasing the efficiency of green marketing programs, in the Egyptian food industry companies occurring on Environmental Quality Certificate (ISO 14001) as well as the relative importance of these practices, and researcher descriptive analytical method for this purpose, as well as the Use List Inquisition as a key tool for data collection, and reached the community the size of these companies, 324 single of the leaders and those in charge of marketing, has reached the sample size (174) single from strategic leaders category through a simple random sample and (384) single customer category.
سالمان جمعة سالمان, صلاح. (2016). دور القيادة الاستراتيجية في زيادة کفاءة برامج التشويق الاخضر ( دراسة ميدانية ). المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 7(ملحق العدد الرابع), 719-751. doi: 10.21608/jces.2016.51667
MLA
صلاح سالمان جمعة سالمان. "دور القيادة الاستراتيجية في زيادة کفاءة برامج التشويق الاخضر ( دراسة ميدانية )". المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 7, ملحق العدد الرابع, 2016, 719-751. doi: 10.21608/jces.2016.51667
HARVARD
سالمان جمعة سالمان, صلاح. (2016). 'دور القيادة الاستراتيجية في زيادة کفاءة برامج التشويق الاخضر ( دراسة ميدانية )', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 7(ملحق العدد الرابع), pp. 719-751. doi: 10.21608/jces.2016.51667
VANCOUVER
سالمان جمعة سالمان, صلاح. دور القيادة الاستراتيجية في زيادة کفاءة برامج التشويق الاخضر ( دراسة ميدانية ). المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2016; 7(ملحق العدد الرابع): 719-751. doi: 10.21608/jces.2016.51667