أثر الدوافع والمعوقات على تسوق الأفراد عبر الإنترنت في محافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

الملخص :
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الدوافع والمعوقات على تسوق الأفراد عبر الإنترنت من خلال مواقع البيع الإلکترونية. وکذلک معرفة عاداتهم الشرائية من حيث نوعية المنتجات والخدمات المشتراه، والمواقع الإلکترونية التي يتسوقون منها وعدد مرات تسوقهم خلال السنة. وکذلک العوامل الديموغرافية للعينة وما إذا کانت لتلک العوامل تأثير على دوافع ومعوقات تسوق الأفراد عبر الإنترنت. وقد تم جمع بيانات الدراسة عن طريق نشر استبيان إلکتروني على المتسوقين عبر الإنترنت في محافظة جدة. حيث تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية مکونة من 301 متسوق، وتم تحليل البيانات بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS. وقد خلصت الدراسة إلى أن من أهم دوافع تسوق الأفراد عبر الإنترنت هي إمکانية التسوق في أي وقت ومن أي مکان، يليها توفير الوقت والجهد، وسهولة الوصول للأسواق العالمية والمحلية. وأن من أهم المعوقات هي عدم إمکانية معاينة السلعة قبل الشراء يليها عدم الدراية بکيفية التسوق عبر الإنترنت وعدم إمکانية إرجاع أو استبدال السلعة المشتراه، کما خلصت الدراسة إلى أنه لا يوجد - بصفة عامة - تباين في دوافع ومعوقات تسوق الأفراد عبر الإنترنت باستثناء بعض الدوافع والمعوقات التي تتأثر بـ (الجنس، الجنسية، العمر، المستوى التعليمي، الدخل الشهري). وأوصت الدراسة أن على الدولة تنظيم برامج توعوية وتثقيفية بالتسوق عبر الإنترنت، وأن على أصحاب مواقع البيع الإلکترونية الاهتمام بشکل وتصميم الموقع لجعل عملية التسوق أکثر متعة، وأن يعکس درجة عالية من الأمان والخصوصية للمستهلک، مع توفير خدمات ما بعد البيع مثل إمکانية استرجاع أو استبدال السلعة وفقا لمعايير محددة، وتوفير خدمة الصيانة والضمان والتوصيل، وکذلک توفير الآليات المناسبة التي تمکن من توضيح مواصفات المنتجات مثل استخدام الفيديوهات واستخدام الصور ذات التصميمات ثلاثية الأبعاد (3D).
الکلمات المفتاحية :
الدوافع ، المعوقات ، التسوق عبر الإنترنت.
 
Abstract :
This study aims to knowing the impact of motivations and obstacles on individuals shopping online through electronic sales sites. And also knowing their buying habits in terms of the quality of products and services purchased, and websites including shopping and how many times they make shop during the year. As well as demographic characteristics of the sample whether these factors affect the motivations and constraints of individuals shopping via the Internet. The collection of study data has been collected through the deployment of an electronic questionnaire to online shoppers in Jeddah province. The study was applied on a random sample of 301 of shoppers. Data were analyzed by statistical program SPSS. The study concluded that the most important motives shopping individuals via the internet is the possibility of shopping at any time and from any place, followed by saving time and effort, and easy access global and domestic markets. The main obstacles is the lack of ability to preview the item prior to purchase, followed by lack of knowledge of useing online shopping and how to return or replace the item purchased. As the study concluded that there is no contrast - in general - in motivations and obstacles individuals shopping online with the exception of some of the motives and obstacles that are affected by (gender, nationality, age, educational level, monthly income level). The study recommended that the state should organize awareness and educational programs shopped online, and that the owners of the electronic sales sites attention to design the site to make shopping more fun, and that reflects a high degree of security and 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية