معايير صياغة التقارير في الرقابة الحکومية (أنتوساي) وعلاقتها بالدور الرقابي لديوان الرقابة المالية لاقليم کوردستان - العراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المحاسبة الإدارية والتکاليف کلية التجارة جامعة المنصورة

2 مدرس المحاسبة کلية التجارة -جامعة المنصورة

3 طالب ماجستير محاسبة کلية التجارة -جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة:
     هدفت هذه الدراسة إلى قياس علاقة معايير صياغة التقارير في الرقابة الحکومية الصادرة عن منظمة "أنتوساي" بالدور الرقابي الذي يقوم به ديوان الرقابة المالية لاقليم کوردستان ـ العراق، وتمثلت مشکلة الدراسة في التساؤل التالي : ما هي علاقة تطبيق معايير صياغة التقارير في الرقابة الحکومة الصادرة عن منظمة "انتوساي" بالدور الذي يقوم به ديوان الرقابة المالية لاقليم کوردستان ـالعراق؟،ومن أجل تحقيق هدف هذه  الدراسة قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية، و وزع استمارات الاستبيان على مدققي الحسابات العاملين في دوائر تدقيق محافظة اربيل و محافظة السليمانة بديوان الرقابة المالية لاقليم کوردستان ـ العراق، وبلغ عدد استبانات الموزعة على مجمتع الدراسة (120)، وقد اعيد (94) استبانة صالحة لاجراء التحليل الاحصائي.
     وقد توصلت الدراسة الميدانية الى عدة نتائج من اهمها: أنه يوجد علاقة ارتباطية دالة بين معايير صياغة التقارير في الرقابة الحکومية " والدور الرقابي لديوان الرقابة المالية لاقليم کوردستان ـ العراق، وان ديوان يطبق معايير صياغة التقارير"أنتوساي" في اعمالها الرقابية،  وتتصف التقارير التي يعدها ديوان الرقابة المالية لاقليم بالسيمات والخصائص الواردة في معايير صياغة التقارير في الرقابة الحکومية الصادرة عن منظمة "أنتوساي"، باستثناء نشر تقارير السنوية لديوان الرقابة المالية في الجريدة الرسمية. وکذلک على الموقع الالکتروني التابعة لها، وقيام ديوان الرقابة المالية بمراقبة الاداء من خلال تقارير تقيم الاداء حول الکفاءة والاقتصاد في الحصول على الموارد والفعالية في استخدامها.
     وقدمت الدراسة عدة توصيات من أهمها: العمل على تطبيق معايير صياغة التقارير"انتوساي" بديوان الرقابة المالية للاقليم الى ان يتم اصدار معايير محلية تتلائم مع البيئة المحلية للاقليم،  وضروة نشر تقارير السنوية لديوان الرقابة المالية في الجريدة الرسمية. وکذلک على الموقع الالکتروني التابعة لها، وقيام ديوان الرقابة المالية بمراقبة الاداء من خلال تقارير تقيم الاداء حول الکفاءة والاقتصاد في الحصول على الموارد والفعالية في استخدامها.
Abstract
     The purpose of this study is measuring the relationship of the international standards issued by INTOSAI for reporting. And  the oversight  role of the Financial Control office of the Kurdistan Region of Iraq, The study problem is in this question : “ What is the relationship between applying international standards issued by INTOSAI with the role of financial control office of the Kurdistan Region of Iraq?, The questionnaire was distributed for auditors  working in the n audit departments of Erbil and Sulaymaniyah , the number of questionnaires which distributed to the study society reaches to (120) questionnaires returned out of them (94) questionnaire valid for the analysis.
     The field study reaches to several results, the most important of which is: There is a significant correlation between the international standards issued by INTOSAI for reporting and the role of the Financial Control office of the Kurdistan Region of Iraq, and that the Office Applying  the reporting standards “ ANTOSA “  in her control jobs. Exclude publishing the annual reports for “the financial control office “in the official newspapers and therefore it’s electronic site. And oversights the performance during performance evaluation reports about the efficiency and economy in the reaching to the resources and the effectiveness in using them.
     The study provided several recommendations, the most important of which is: Applying the international standards issued by INTOSAI for reporting  To  the Financial Control office of the Kurdistan Region 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الموضوعات الرئيسية