دور حوکمة البنوک التجارية المصرية في تحسين جودة الخدمات المصرفية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الرسالة إلى دراسة دور الحوکمة بأبعادها المختلفة (من وجود أساس محکم وفعال، ودور أصحاب المصالح، وإفصاح والشفافية، والمسئوليات الاجتماعية)، على تحسين جودة الخدمات المصرفية بأبعادها المختلفة، ولتجميع بيانات الدراسة تم توزيع 384 استبانة على (مديرى ورؤساء الأقسام) و(عملاء البنوک) في (10 بنوک تجارية)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات وهى: ضرورة تفعيل دور الحوکمة داخل البنوک وإتخاذ إجراءات فعالة لتدعيم تطبيقها خاصة في ضوء نتائجها الإيجابية في تحسين جودة الخدمة وفقا لنتائج الدراسة الميدانية، بتوفير مقومات ومتطلبات قبل تطبيق الحوکمة لنجاحها وترتيب البنوک المصرية وفقًا لتطبيقها للحوکمة من قبل البنک المرکزى لما للحوکمة من أهمية، الاهتمام بإبتکار منتجات وخدمات جديدة وفتح قنوات حوار مع العملاء لتلبية إحتياجاتهم، والعمل على توفير المزيد من الخدمات التي تلبى احتياجات العملاء والاستماع إلى استفسارت وشکاوى العملاء ومعالجتها من خلال تعزيز مفهوم الخدمات المصرفية.


 
Abstract:
The purpose of the message to study the role of governance with its various dimensions (of the existence of an arbitrator and effective basis, and the role of stakeholders, and disclosure and transparency, and social responsibilities), to improve the quality of banking services with its various dimensions, and to compile data of the study were 384 questionnaire distributed to (managers and department heads) and (Clients banks) at (10 commercial banks), the study found a set of recommendations, namely: The necessity of activating the role of corporate governance in banks and take effective measures to strengthen the private application in the light of the positive results in improving the quality of service according to the results of the field study, Provide the elements and requirements before applying governance to its success, Interest in creating new products and services and to open a dialogue with customers to meet their needs channels.


 

الموضوعات الرئيسية