CEO Equity-Based Compensation and Goodwill Recognition Using the Purchase Price Allocation Setting

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

This study examines the relationship between CEO equity based compensation and the amount recognized as goodwill from mergers and acquisitions. CEO stock options grants and options exercised has been chosen to represent the different forms of equity based compensation. Also, the study investigates the effect of CEO characteristics such as gender, age and tenure on goodwill recognition. The researcher uses a sample of 108 public U.S business combinations completed in the service sector between 2002 and 2015. Results of the study indicates that there is no direct relationship between stock option grants and goodwill but CEOs with higher stock options grants in their compensation package recognize more goodwill only if the acquirer stock prices are high. Also, CEOs with higher options exercised in the acquisition announcement year, recognize more goodwill and this relationship becomes stronger when CEO has long tenure. Also, the researcher finds negative relationship between higher representation of CEO male and goodwill recognition
الملخص:
يهدف هذا البحث الي قياس أثر حوافز المديرين التنفيذين و وبالأخص الحوافز المبنية علي ألاسهم على تحديد قيمة الشهرة  بعد الاستحواذ.  من أجل تحقيق هذا الهدف سيم اختبار بعض الفروض ، وهي، توجد علاقة ايجابية مباشرة بين علاوة المديرين التنفيذين (خيارات الأسهم) و قيمة الشهرة بعد الاستحواذ، توجد علاقة ايجابية بين خيارات الأسهم و قيمة الشهرة بعد الاستحواذ اذا کان المدير ذو خبرة، توجد علاقة ايجابية بين خيارات الأسهم و قيمة الشهرة بعد الاستحواذ في حال أسعار اسهم الشرکة المستحوذة، يتلاعب المديرين الذکور في رقم الشهرة اکثر من مثيلهم من الإناث.
و يعتمد هذا البحث في التحليل على البيانات الثانوية و بصفة أساسية على القوائم المالية للشرکات الأمريکية العامة المسجلة بالبورصة. کما  يعتمد بصورة رئيسية  على وضع توزيع سعر الشراء(Purchase Price Allocation  ) لدراسة النتائج المحاسبية لهذا البحث لأسبادب عديدة. أولا: ان تحديد أسعار الشراء المبني على القيمة العادلة هو موضوع مثير للأهمية في الآونة الاخيرة. ثانيا: يعتبر الاستحواذ من القرارات المميزة الخاصة بالأعمال ذات التأثير طويل المدى على التقارير المالية. وکنتيجة لميزتها الإقتصادية فإن توزيع سعر الشراء يعتبر أداة قوية لتحديد تأثير العوامل المختلفة المؤثرة على التقرير.
و يعتبر هذا البحث مهم من الناحية الأکاديمية حيثحداثة الموضوع و قلة الأبحاث و الدراسات التى تناولت هذا الموضوع،اضافة الى التحديات المتعلقة بعقود المکافات الت تواجه الشرکات خاصة بعد الاستحواذ, مما ألقى العبء على المجال الأکاديمى بضرورة تناول هذا الموضوع و ذلک سعيا لتطوير عقود المکافات و زيادة جودة التقارير المالية. و تعد الأهمية الأخرى لهذه الدراسة هي الأهمية العملية والتي تتضح من خلال الدور الذي تلعبه القيمة العادلة بعد عملية الاستحواذ و لذلک تتمثل أهمية هذا البحث فى ضرورة اجراء دراسة ميدانية لتحليل أثر مکافآت المديرين التنفيذين على دقة تحديد القيمة العادلة لأصول الشرکة بعد الاستحواذ.
في سبيل تحقيق کل من الأهداف الرئيسية و الأهداف الفرعية لهذه الدراسة و اختبار مدى صحة الفروض الموضوعة ، تم تقسيم البحث إلى عدة مباحث و هي؛ المقدمة والدراسات السابقة، صياغة الفروض، منهجية البحث، نتائجالدراسة التطبيقية، و أخيرا النتائج والتوصيات.


 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية