استراتيجيات المزيج التسويقى الخدمى (6P’s) کمدخل لتحقيق البعد الاستراتيجى لسوق المراجعة المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث هو التعرف على دور المزيج التسويقي (6P
' s ) في تحقيق البعد الاستراتيجي لسوق المراجعة المصري، وباتجاه ذلک الهدف تم تصميم استمارة الاس ت
بيان و وزعت على عينة البحث الممثلة في مکاتب المراجعة المصرية المرتبطة بمکاتب المراجعة الأربعة الرئيسية الکبرى (Big4) وکذلک المرتبطة بمکاتب مراجعة عالمية خلاف الأربعة الرئيسية الکبرى ( Non
- Big4 ) حيث تم توزيع عدد(۹۹) استرد منها (۸۰) استمارة بعد إجابة المشارکين أستبعد عدد(۷) لعدم صلاحيتها للتحليل وبذلک أصبحت نسبة الاستمارة الصالحة للتحليل الإحصائي (٪۸۱) من الاستمارات الموزعة
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث هو: وجود اتفاق تام وقوي بين آراء عينة البحث على إن اهتمام مکاتب المراجعة المصرية بتطبيق استراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي مجتمعة (6P ' s ) الممثلة في استراتيجية الميزة التنافسية في العنصر البشري (المراجعين)، استراتيجية الاهتمام بالأخلاقيات المهنية استراتيجية الاهتمام بجودة خدمات المراجعة، استراتيجية الترويج لخدمات المراجعة استراتيجية البحث عن المکان المناسب لتقديم خدمات المراجعة، استراتيجية معالجة
عمليات المراجعة وفقا للمعايير الدولية للمراجعة(ISAs)، سيکون له دور فعالا في تحقيق البعد الاستراتيجي لسوق المراجعة المصري، يضاهي ما حققته مکاتب المراجعة الکبرى والمتوسطة.
ويوصي البحث بما يلي: ضرورة تبني مکاتب المراجعة المصرية المزيج التسويق الخدمي المناسب، لأنه أحد السبل لتحقيق البعد الاستراتيجي لسوق المراجعة المصري.

الموضوعات الرئيسية