إطار مقترح للتقييم الإستراتيجي لجودة الخدمات التعليمية والبحثية: دراسة ميدانية مقارنة بين الجامعات العربية والأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة للتعرف على أثر الرقابة الإستراتيجية على جودة الخدمات التعليمية والبحثية، وذلک بالمقارنة ما بين ثلاث جامعات من بيئات عربية وأجنبية مختلفة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS لاختبار فروض الدراسة، بالإضافة إلى المقابلة الشخصية لعدد (17) من أعضاء الإدارة العليا في الجامعات. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي للرقابة الإستراتيجية على جودة الخدمات التعليمية والبحثية. وأوصت الدراسة بضرورة زيادة تطبيق الرقابة الإستراتيجية لما له من أثر مباشر على تحقيق جودة الخدمات التعليمية والبحثية.
Abstract:
The study aims at identify the impact of the strategic control on educational and research services quality, through the comparison between three universities from different Arab and foreign environments. The researcher has used both analytical descriptive approach and the comparative approach. Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was used to test the study hypotheses, as well as the personal interview of 17 senior management members of universities. The study has found a positive impact of strategic control on the educational and research services quality. The study recommended the need to increase the implementation of strategic control because of its direct impact on the quality of educational and research services.

الموضوعات الرئيسية