المساءلة الإدارية وأثرها على الأداء الوظيفي: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر المساءلة الإدارية على الأداء الوظيفي  من وجهة نظر أعضاء الهيئة الإدارية في ثلاث جامعات ليبية حکومية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدم قائمة الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات، وبلغ حجم مجتمع الدراسة (11138) مفردة، فيما بلغت عينة الدراسة (371) مفردة، وتم استخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS) لإدخال ومعالجة البيانات، وإختبار الفروض ، وتوصلت الدراسة الى وجود تأثير معنوي للمساءلة الإدارية  على الأداء الوظيفي، وأوصت الدراسة بتعزيز الوعي بين العاملين في الجامعات بمفهوم المساءلة الإدارية واهميتها وأهدافها وإيجابيات تفعيلها وذلک من أجل القضاء على الخوف من المساءلة وتأکيد أنها ليست وسيلة لأنزال العقاب على الموظف المخطئ وإنما هي وسيلة للتحسين المستمر.


Abstract:
The study aimed to know the effect of administrative accountability on the performance of the administrative staff in three Libyan government universities. The researcher used the analytical descriptive method. The survey list was used as a main tool for data collection. (371). The statistical analysis program (SPSS) was used for the introduction and processing of data and hypothesis testing. The study found that there is a significant effect of administrative accountability on job performance. The study recommended enhancing the awareness among university employees of the concept of administrative accountability, And the advantages of activating it in order to eliminate the fear of accountability and to confirm that it is not a means to punish the employee is wrong, but a means of continuous improvement.

الموضوعات الرئيسية