أثر مهارات الوعي الذاتي للقادة على تنمية الأداء الإستراتيجي ( دراسة ميدانية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر مهارات الوعي الذاتي للقادة على تنمية الأداء الأستراتيجي من خلال التطبيق على قطاع البنوک العامة والخاصة في جمهورية مصر العربية ، وتقديم إطار ميداني يربط بين مهارات الوعي الذاتي للقادة وأبعاد الأداء الأستراتيجي توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج من أهمها : قصور في تطوير وتنمية مهارات الوعي الذاتي للقادة وجاءت نسب القصور بشکل أکبر من وجهة نظر للمدراء ، وهذا يتطلب من البنوک العامة والخاصة محل الدراسة بضرورة تطوير تنمية مهارات الوعي الذاتي للقادة في البنوک محل الدراسة . وقد أوصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها : تعزيز دور استخدام مهارات الوعي الذاتي لتخفيض الضغوط الناجمة ، يجب علي البنوک قطاع الدراسة أن تدرک أختلاف القدرات الفردية والمستويات الأبداعية للعاملين فيها ، تطور الوعي الذاتي في خلق روح الأبداع والابتکار لدى الجميع ، العمل على بناء مناخ تنظيمي قائم علي الأحترام والعاملين وأشاعة روح التعاون وبناء العلاقات التي تزيد من الدافعية الذاتية ، ضرورة جذب وتشجيع الخبرات المتقدمة ؛ والتأکيد على ضرورة کسب رضاء العملاء ؛ والعمل على تحسين الصورة الذهنية للبنک لدى العملاء ، دعم الإدارة للأنشطة الابداعية وابتکارات العاملين من خلال برامج واضحة للدعم . الکلمات المفتاحية : مهارات الوعي الذاتي ، الأداء الإستراتيجي ، البنوک

الموضوعات الرئيسية