وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على السلوک الشرائي لدى مستهلکات مستحضرات التجميل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة، جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على السلوک الشرائي لدى مستهلکات مستحضرات التجميل وتم صياغة ثلاثة فروض رئيسة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، حيث تم استخدام قائمة استقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات وقد بلغ حجم عينة الدراسة الأساسية من (150) من السيدات الآتي يستخدمن التسوق الالکتروني عبر الانترنت (عبر الفيس بوک والانستجرام). لأعمار تتراوح بين 20-49 عاما وأسفرت النتائج عن :

أن هناک 85% أقرو أن العروض الإعلانية التي تنشر عبر الفيس بوک والانستجرام تلفت انتباههن
أن أکثر العناصر المحفزة لديهن في قرار التسوق لمستحضرات التجميل هو (التصميم الجيد بنسبة 75% ومشارکة أصدقائک في الإعلان بنسبة 65% وکثرة تفاعلات الأعضاء على الإعلانات بنسبة 60% والصور الفوتوغرافية بنسبة 55%)
أن أکثر الأسباب التي جعلت السيدات يفضلن الإعلانات المعروضة في الفيس بوک والانستجرام عن باقي الإعلانات الالکترونية کانت (ملائمة السلع المعروضة لذوقک بنسبة 65% وسهولة الاستخدام بنسبة 60% والاعجاب بنوعية الإعلان بنسبة55% والتصميم الجذاب بنسبة 55%)

احتلت مراعاة إعلانات مستحضرات التجميل حاجات واهتمامات السيدات الشرائية المرتبة الأولى بوزن نسبي 82.72% تلتها توفر اعلانات مستحضرات التجميل عبر الفيس والانستجرام المعلومات الکافية عن المنتج بوزن نسبي 78.81% ثم تلتها أن المنتج الظاهر في اعلانات مستحضرات التجميل له ايحاءات إيجابية تؤثر في سلوکي واتجاهاتي بوزن نسبي  73.13% ثم اتفاعل بإيجابية مع إعلانات مستحضرات التجميل بوزن نسبي  71.82% ...الخ
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية