أثر التسويق الإجتماعي على رضا العملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة، جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدارسة إلى التعرف على أثر التسويق الاجتماعي على تطوير الأداء التسويقي في منظمات التعليم العالي بشمال سيناء(العام، والخاص)، کما استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، واعتمدت على قائمة الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد استخدم الباحث عينة عشوائية طبقية، وبلغ حجم العينة المختارة 265 مفردة من أعضاء هيئة التدريسبمؤسسات التعليم العالي محل الدارسة ،في حين  أن عدد الاستمارات الصحيحة المستردة 218استمارة بنسبة استجابة تقدر بحوالي 82.26% من إجمالي حجم العينة،وأيضا بلغ حجم العينة المختارة 376 مفردة من طلاب مؤسسات التعليم العالي محل الدارسة ،في حين  أن عدد الاستمارات الصحيحة المستردة 303 استمارة بنسبة استجابة تقدر بحوالي80.59% من إجمالي حجم العينة کما تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) کحزمة إحصائية لإدخال البيانات ومعالجتها وتحليلها.
وتوصلت  الدارسة إلى مجموعة من النتائج اهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الاجتماعي على تطوير الأداء التسويقي في مؤسسات التعليم العالي محل الدراسة ، وکذلک وجود اختلاف حول "أثر التسويق الاجتماعي على تطوير الأداء التسويقي في مؤسسات التعليم العالي بشمال سيناء" بإختلاف نوع المؤسسة (عامة – خاصة)، وأيضا توصي الدارسة بضرورة إيجاد الاهتمام الکافي من قبل المؤسسات بالتواصل مع طلابها لاستطلاع آرائهم ومعرفة ملاحظاتهم عن الخدمات التي تقدمها بحيث تهتم بعملية التغذية الراجعة بالشکل الذي يمکن أن يساهم في تعزيز وتطوير قدرات المؤسسات على جذب طلاب جدد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية