العلاقة بين استخدام أساليب التواصل الاجتماعى فى العمل والنتائج الفردية والتنظيمية دراسة تطبيقية لأسلوب التحليل التجميعىMeta- Analysis

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال کلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين استخدام أساليب التواصل الاجتماعى فى العمل والنتائج الفردية والتنظيمية  فى منظمات الأعمال .
منهجية الدراسة: أعتمدت الدراسة على أسلوب التحليل التجميعى فى تجميع وتلخيص نتائج الدراسات السابقة التى تربط ما بين استخدام أساليب التواصل الاجتماعى فى العمل والنتائج الفردية والتنظيمية .
طريقة البحث : تم القيام بالبحث الشامل في الأدبيات لقواعد البيانات الإلکترونية لتحديد الدراسات ذات الصلة من بنک المعرفة المصري مثل EBESCO وEmerald وWiley وSAGE وELSEVER وIEEE. وتم استخدام نموذج التأثيرات العشوائية لحساب حجم التأثير.
عينة وبيانات الدراسة: اعتمد الباحث على بيانات  27 دراسة سابقة منشورة فى الدوريات  المتخصصة فى مجال التواصل الرقمى والافتراضى، ومجال الادارة بصفة عامة، ومجال إدارة الموارد البشرية بصفة خاصة. وکان اجمالي عدد العلاقات (الارتباط بين المتغير المستقل والمتغير التابع) يصل الي (K=33) واجمالي عدد المشارکين في الدراسة (N=7,984) مفردة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة متوسطة بين أستخدام وسائل التواصل الأجتماعى فى العمل وبين کل من : النتائج المرتبطة بسلوک العاملين( Employees Behavior)، والنتائج المرتبطة باتجاهات العاملين             ( Employees Attitudes).  والنتائج التنظيمية ( Organizational Outcomes) .
أصالة الدراسة: تعتبر الدراسة من الدراسات الأولى القليلة التى تمت باللغة العربية والتى استخدمت أسلوب التحليل التجميعي لدراسة العلاقة بين المتغير المستقل والمتغيرات التابعة، کما انها تتصف بالحداثة نظرا لأنها تواکب التطور فى تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعى وعلاقتها بالنتائج الفردية والتنظيمية ، بالاضافة الى اشتمالها علي أحدث المقالات التى تناولت موضوع الدراسة حتى تاريخه.
حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة على الفترة 2012 - 2020 ، وعلي المقالات المنشورة في دوريات اکاديمية محکمة، والمکتوبة باللغة العربية أو الانجليزية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية