دور معايير المسؤولية المجتمعية فى تحقيق الميزة التنافسية بقطاع الفنادق السياحية الخمس نجوم بمدينة طرابلس الليبية خلال الفترة من العام 2012 حتى 2018

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

باحثة ماجستير ادارة اعمال

المستخلص

هدفت الدراسة الى بحث مدى الالتزام بتطبيق معايير المسؤولية الاجتماعية ممثلة فى المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع والمسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين و المسؤولية الاجتماعية تجاه البيئة والمسؤولية الاجتماعية تجاه العملاء  واثر ذلک على تحقيق التنافسية بالتطبيق على الفنادق الليبية الخمس نجوم ، وتم اتباع المنهج الوصفى التحليلى، بالاضافة الى المنهج الاستقرائى، وتشکل مجتمع الدراسة من الفنادق العاملة فى مدينة طرابلس الليبية والحاصلة على تصنيف خمس نجوم وعددهم خمس فنادق ، وتمثلت العينة النهائية للدراسة فى 654 مفردة ما بين عاملين عددهم 294 مفدرة  وعملاء ونزلاء عددهم 360 مفردة يشکلوا اجمالى عدد المشاهدات، وتوصلت الدراسة الى ان الفنادق تلتزم بتطبيق معايير المسؤولية الاجتماعية وقد جاءت نتائج نموذج الانحدار لتعبر عن توافر مقدار مرتفع من القوة التاثيرية لمعايير المسؤولية الاجتماعية على تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر العاملين والعملاء فى الفنادق الخمس نجوم بمدينة طرابلس، وبمستوى معنوية مقبول يعبر عن وجود علاقة احصائية بين المتغيرات، وانه لايوجد فروق احصائية بين اراء العاملين واراء العملاء من حيث التاثير الايجابى لمعايير المسؤولية المجتمعية تجاه البيئة والمجتمع على تحقيق الميزة التنافسية، بجانب انه لايوجد فروق معنوية بين اراء العاملين والعملاء حول مستوى تحقيق الميزة التنافسية ، وأوصت الباحثة بان تعمل الفنادق (بالاخص – الخمس نجوم ) فى دولة ليبيا على الاستفادة من النتائج التى توصلت اليها الدراسة من حيث العلاقة بين درجة الالتزام بالمسؤولية المجتمعية و تحقيق الميزة التنافسية التى من شانها جذب المزيد من العملاء.

الموضوعات الرئيسية