تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة المواهب بأبعادها ( استقطاب المواهب ، الاحتفاظ بالمواهب ، تدريب وتطوير المواهب ، التعاقب الوظيفي ، الحوافز والتعويضات ) ودورها في تدعيم الميزة التنافسية بأبعادها ( کفاءة العاملين ، الجودة ، التسليم في الوقت المحدد ) بالتطبيق على مصانع الملابس الجاهزة ، وقد بلغ حجم العينة 354 مفردة من ( العاملين ، و الإداريين ) ويتمثل الإداريين في مديري الإدارات و رؤساء الأقسام في 10 مصانع للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة ببورسعيد ، وقد تم جمع البيانات عن طريق استبانة مصممة لهذا الغرض ، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر معنوي ذي دلالة إحصائية لإدارة المواهب في تدعيم الميزة التنافسية لمصانع الملابس الجاهزة ، کما أن الاحتفاظ بالمواهب هو أکثر ممارسات إدارة المواهب تأثيراً ، و کفاءة العاملين أکثر ممارسات الميزة التنافسية تأثيراً ، کما تقدم هذه الدراسة توصيات تساعد قطاع الأعمال الاسترشاد بها لتفعيل تلک الممارسات التي تساعد في تدعيم الميزة التنافسية بها .
السيد صديق أحمد موسى, صديق. (2021). أثر إدارة المواهب في تدعيم الميزة التنافسية للمنظمة دراسة ميدانية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12(2), 550-591. doi: 10.21608/jces.2021.188464
MLA
صديق السيد صديق أحمد موسى. "أثر إدارة المواهب في تدعيم الميزة التنافسية للمنظمة دراسة ميدانية". المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12, 2, 2021, 550-591. doi: 10.21608/jces.2021.188464
HARVARD
السيد صديق أحمد موسى, صديق. (2021). 'أثر إدارة المواهب في تدعيم الميزة التنافسية للمنظمة دراسة ميدانية', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12(2), pp. 550-591. doi: 10.21608/jces.2021.188464
VANCOUVER
السيد صديق أحمد موسى, صديق. أثر إدارة المواهب في تدعيم الميزة التنافسية للمنظمة دراسة ميدانية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2021; 12(2): 550-591. doi: 10.21608/jces.2021.188464