أثر إدارة المواهب في تدعيم الميزة التنافسية للمنظمة دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة المواهب بأبعادها ( استقطاب المواهب ، الاحتفاظ بالمواهب ، تدريب وتطوير المواهب ، التعاقب الوظيفي ، الحوافز والتعويضات ) ودورها في تدعيم الميزة التنافسية بأبعادها ( کفاءة العاملين ، الجودة ، التسليم في الوقت المحدد ) بالتطبيق على مصانع الملابس الجاهزة ، وقد بلغ حجم العينة 354 مفردة من ( العاملين ، و الإداريين ) ويتمثل الإداريين في مديري الإدارات و رؤساء الأقسام في 10 مصانع للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة ببورسعيد ، وقد تم جمع البيانات عن طريق استبانة مصممة لهذا الغرض ، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر معنوي ذي دلالة إحصائية لإدارة المواهب في تدعيم الميزة التنافسية لمصانع الملابس الجاهزة ، کما أن الاحتفاظ بالمواهب هو أکثر ممارسات إدارة المواهب تأثيراً ، و کفاءة العاملين أکثر ممارسات  الميزة التنافسية تأثيراً ، کما تقدم هذه  الدراسة توصيات تساعد قطاع الأعمال الاسترشاد بها لتفعيل تلک الممارسات التي تساعد في تدعيم الميزة التنافسية بها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية