التسويق الفيروسى وتأثيره على الصورة الذهنية لمطاعم الوجبات السريعة فى ظل التباعد الإجتماعى لجائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال بالمعهد التکنولوجى العالى بالعاشر من رمضان

المستخلص

يهدف البحث إلى تقديم رؤية توضح التسويق الفيروسى وتأثيره على الصورة الذهنية وذلک بغية مساعدة مطاعم الوجبات السريعة على تبنى وتفعيل التسويق الفيروسى، بما يساهم فى تعزيز الصورة الذهنية لهذه المطاعم فى ظل التباعد الإجتماعى لجائحة کورونا.
تکون مجتمع البحث من جميع عملاء مطاعم الوجبات السريعة من طلاب الجامعات فى جمهورية مصر العربية، وقد اقتصرت الباحثة على(طلاب) الجامعات المصرية الحکومية، وتم الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية الطبقية، حيث تم توزيع 208 استبياناً بلغ عدد القوائم الصالحة للتحليل 175 بنسبة استجابة 84% من العدد الکلى للعينة. تمت معالجتها باستخدام الحزمة البرمجية IBM SPSS Version 24 وکذلک حزمة برنامج الأموس IBM SPSS AMOS Version 24 في حساب نتائج البحث والتحقق من فروضها.
بينت النتائج التى خلص إليها البحث وجود ارتباط معنوى بين التسويق الفيروسي والصورة الذهنية. کذلک يوجد تأثير معنوي للتسويق الفيروسي علي الصورة الذهنية. وأخيرأً توجد فروق بين إدراک العملاء وفقاً لمعدل استخدام وسائل التواصل الأجتماعي بالنسبة إلي التسويق الفيروسي وأبعاده وکذلک بالنسبة للصورة الذهنية وأبعادها، کما توجد فروق بين إدراک العملاء وفقاً لمستوي دخل الأسرة بالنسبة إلي التسويق الفيروسي وبُعد قادة الرأي المؤثرين وکذلک بالنسبة للصورة الذهنية والبُعد السلوکي، في حين لا توجد اختلافات معنوية لباقي الأبعاد لکلا المقياسيين. توجد فروق بين إدراک العملاء وفقاً لمعدل استخدام وسائل التواصل الأجتماعي بالنسبة إلي التسويق الفيروسي وأبعاده وکذلک بالنسبة للصورة الذهنية وأبعادها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية