تأثير الکلمة المنطوقة التقليدية والالکترونية على اختيار الجامعة بالتطبيق على طلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ التسويق والإعلان کلية التجارة – جامعة المنصورة

3 مدرس إدارة الاعمال - کلية التجارة – جامعة قناة السويس

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في تحديد تأثير الکلمة المنطوقة على اختيار الجامعة، وذلک بالتطبيق على طلبة الدراسات العليا بالجامعات المصرية الحکومية.
وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات على قائمة استبيان تم استيفائها من (503) مفردة من طلبة الدراسات العليا بالجامعات المصرية الحکومية عبر موقع الفيس بوک، وقد تم تصميم القائمة على محرک البحث Google Drive، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي  SPSSلإدخال البيانات الأولية، وتنفيذ الإحصاءات الوصفية، وحساب معامل الارتباط، وتحليل الانحدار.
وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتباط معنوي بين کل من أبعاد الکلمة المنطوقة وأبعاد اختيار الجامعة، ووجود تأثير معنوي لأبعاد الکلمة المنطوقة (مصدر الکلمة المنطوقة، وخبرة المصدر، والتشابه مع المصدر، اتجاه الکلمة المنطوقة) على اختيار الجامعة
Abstract:
The main objective of this study is to investigate the effect of word of mouth on the selection of the university, by implementing on postgraduate students in Egyptian universities.
The data collection was based on a questionnaire that was completed from (503 electronic forms) from postgraduate students in Egyptian public universities through Facebook and was designed based on the google drive search engine, and the data was analyzed using the SPSS statistical program to enter the raw data, implement descriptive statistics, correlation coefficient, and regression analysis. 
The study concluded that there is a significant correlation relationship between the dimensions of the word of mouth and the dimensions of the university selection, that there is a significant effect of the dimensions of the word of mouth (the source of the word of mouth, the source experience, the similarity with the source, the direction of the word of mouth) on the university selection.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية