" دور إنترنت الأشياء في إدارة معرفة العملاء" (بالتطبيق على البنوک التجارية العامة فى مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال – کلية التجارة – جامعة الأزهر

المستخلص

  تهدف الدراسة إلى اختبار وتحليل طبيعة العلاقة بين إستخدام تکنولوجيا وتطبيقات إنترنت الأشياء و إدارة معرفة العملاء ، مع تطبيق الدراسة على البنوک التجارية العامة في مصر، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم توزيع 384 استمارة استقصاء بشکل إلکتروني وورقي على عينة عشوائية من العاملين بالبنوک محل الدراسة.
  وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود أثر معنوي لإنترنت الأشياء في خلق وتعزيز إدارة معرفة العملاء بالبنوک محل الدراسة، وأنه توجد علاقة ارتباط بين المتغيرين، کما تم التوصل إلى أن البنوک التجارية العامة في مصر لا زالت لم تستفيد من التطبيقات الإدارية والتسويقية لإنترنت الأشياء بشکل کامل وخصوصا فيما يتعلق  بإدارة معرفة العملاء.
  کما أنه تم التوصل إلى أن إدارة معرفة العملاء المستندة على جودة المعلومات تعتبر أحد المزايا التنافسية للبنوک التجارية العامة لو تم إستخدامها بمفهومها الکامل والصحيح، حيث أنه من خلال أنظمة إدارة معرفة العملاء يمکن تنظيم قاعدة بيانات تسهل من عملية البحث والاسترجاع ونشر المعرفة بين جميع العاملين ، عن العملاء.
وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المقترحة في شکل خطة عمل لدعم فهم وإستخدام تکنولوجيا وتطبيقات إنترنت الأشياء مما يساهم في خلق وتعزيز إدارة معرفة العملاء بالبنوک محل الدراسة .
- The study aims to test and analyze the relationship between the use of Internet of Things technology and applications and customer knowledge management, applied to public commercial banks in Egypt. To achieve this goal, 384 electronic and paper-based survey forms were distributed to a random sample of employees in the banks under study.
- The study concluded a set of results, the most important of which is the presence of a significant impact of the Internet of Things in creating and enhancing customer knowledge management in the banks under study, and that there is a correlation between the two variables, and it was also concluded that public commercial banks in Egypt still do not benefit from the administrative and marketing applications of the Internet of Things, especially with regard to customer knowledge management.
- Finally, The study suggested a set of  recommendations in the form of an action plan to support the understanding and use of IoT technology and applications, which contributes to creating and enhancing customer knowledge management in the banks under study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية