أثر استخدام وسائل الذکاء الاصطناعي على تطوير التسويق الرقمي (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم نظم المعلومات الإدارية معهد المدينة العالي للإدارة والتکنولوجيا

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام وسائل الذکاء الاصطناعي على تطوير التسويق الرقمي، وذلک نظرا للتطور الحديث في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، والحاجة إلى الوصول إلى قدر عالي من جودة التسويق الرقمي، ومع تطور أساليب الذکاء الاصطناعي والتي تم استخدامها وانتشارها في الکثير من التطبيقات وأهمها تطبيقات التواصل الاجتماعي  وکما أن الذکاء الاصطناعي يمکن من خلاله التعرف على العميل من خلال الکلام، والدردشة، والتحليل المنطقي للبيانات الضخمة ، وتقديم النصائح، فإنه يمکن أن يفيد في التسويق الالکتروني من خلال (البريد الالکتروني و محرکات البحث و Chatbots)، وبالتالي رأى الباحث انه يمکن أن يفيد في جودة التسويق الرقمي  لمنتجات الألبان، وتکونت عينة الدراسة من (350) ممن يعملون بشرکات (جهينة – المراعي – لمار)، کان من أبرز نتائج الدراسة أن وسائل الذکاء الاصطناعي تحقق أهم مبادئ جودة التسويق الرقمي من خلال (خدمة ما بعد البيع) حيث تتوفر من خلال وسائل الذکاء الاصطناعي خصائص الرد الآلي التي تتيح التواصل في اي وقت ومن أي مکان مما يحقق التفاعلية، کماتقدم وسائل الذکاء الاصطناعي ميزة للبريد الالکتروني والذي تأکد أهمية استخدامه في التسويق الرقمي، حيث يوفر ميزة الرد الآلي، والاشعارات والاهتمامات، وأوصت الدراسة بأن توسع شرکات الألبان في استخدام تطبيقات الذکا الاصطناعي في التسويق الالکتروني يساهم في زيادة المبيعات وتحقيق الميزة التنافسية.
The current study aimed to identify the impact of the use of artificial intelligence means on the development of digital marketing, due to the recent development in information and communication technology, and the need to reach a high degree of quality digital marketing, and with the development of artificial intelligence methods that have been used and spread in many applications. The most important of which are social networking applications, and just as artificial intelligence can identify the customer through speech, chat, logical analysis of big data, and providing advice, it can be useful in e-marketing through (e-mail, search engines and chatbots), and therefore the researcher saw It can be useful in the quality of digital marketing for dairy products, and the study sample consisted of (350) who work in companies (Juhayna - Almarai - Lamar). Selling, where, through artificial intelligence, the features of automatic response are available that allow communication at any time and from anywhere, which achieves interactivity, and artificial intelligence means provide an advantage for e-mail. Which confirmed the importance of using it in digital marketing, as it provides the feature of automatic response, notifications and interests, and the study recommended that dairy companies expand the use of artificial intelligence applications in electronic marketing, which contributes to increasing sales and achieving competitive advantage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية