دور نظام التعليم عن بعد في تحسين جودة الخدمة التعليمية خلال فترة جائحة کورونا، دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية التجارة جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذه الدراسة هو معرفة دور نظام التعليم عن بعد في تحسين جودة الخدمة التعليمية أثناء فترة جائحة کورونا ، و ذلک بالتطبيق على طلاب کلية الاقتصاد جامعة حلوان ، و ذلک من خلال تحديد :إذا کان هناک علاقة بين نوع التعليم (تقليدي ،عن بعد ) و بين نتائج الطلاب (حالة الطلاب من النجاح و الرسوب )، و معرفة إذا کانت هناک اختلافات ذات دلالة إحصائية بين طلاب الفرق الأربعة فيما يتعلق ب( فوائد ،معوقات ) تطبيق الجودة في  نظام التعليم عن بعد  ، بالإضافة إلى تحديد أفضل أنواع التعليم و أفضل أنواع البرامج ،و الأدوات ، التي تساهم بشکل أفضل في تحقيق مستوى الجودة المتوقعة من وجهة نظر الطلاب  أثناء الدراسة عن طريق نظام التعليم عن بعد ،و بتحليل النتائج توصلت الدراسة إلى أنه : لا يوجد علاقة  ذات دلالة إحصائية بين نوع التعليم و نتائج محصلة الطلاب في کل المواد  فيما عدا مادة واحدة فقط، و أنه لا يوجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين آراء الطلاب تجاه فوائد و معوقات تطبيق الجودة في نظام التعليم عن بعد ،کما  يأتي التعليم الهجين في المقدمة من حيث قدرته على تحقيق مستوى الجودة المتوقعة من وجهة نظر الطلاب ،أما عن الأدوات و البرامج التي تساهم في زيادة مستوى جودة الخدمة المقدمة، فيفضل الطلاب استخدام کلًا من الهاتف الشخصي ، برامج مايکروسوفت عن غيرهم .
This study aimed to identify the role of “online education “in improving the level of quality of educational service during the Corona pandemic, by applying to students of Home Economics college, Helwan university, and study if there is a relationship between the type of education (traditional, online) and students results in all subjects except one , and identify if there is a significant difference among the students from all levels regarding the (benefits, and the quality barriers) in the online education, and identify the best type of (education, tools and programs) which has a positive effect in improving the level of quality of the service .and this study concluded that there is no relationship between the type of education and the students results, and there is no significant difference among all students from all levels according to the benefits and the problems of implementing quality in online education system, and the students prefer the mix between the two types of education systems (traditional and online ) because it can achieve  the high levels of quality that was excepted, and they also prefer using mobiles and Microsoft teams than other tools during learning through the online education system.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية