تهدف الورقة البحثية إلى دراسة تأثير الدراما في رفع السمعة الخارجية لکوريا الجنوبية وکذلک علامتها الوطنية، وتم دراسة تأثير مسلسل لعبة الحبار Squid games کدراسة حالة لذلک، وقد أجريت الدراسة العملية بالتطبيق على عينة عشوائية من الشباب في فئات عمرية من ١٣-١٨ عام، وأعتمد في جمع البيانات على استمارة الاستقصاء واستخدام مقياس ليکرت الثلاثي وذلک لتوازن درجاته، وتم تحليل استمارة الاستقصاء من خلال البرنامج الإحصائي(IBM-SPSS version 26 for Mac OS) واختبار فروض الدراسة التي شملت فرضين؛ الأول هو وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية معنوية بين مشاهدة الدراما الکورية- مسلسل لعبة الحبار کدراسة حالة- وتنامي السمعة الدولية لکوريا الجنوبية بين الشباب في الفئة العمرية من ١٣ إلى ١٨ سنة، والثاني هو وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية معنوية بين الاهتمام بمعرفة المزيد من المعلومات عن الدولة والمتابعة المستقبلية لمسلسلاتها مما يزيد من العلامة الوطنية لکوريا الجنوبية عالميا من خلال الدراما، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود تأثير بينمشاهدة الدراما الکورية- مسلسل لعبة الحبار Squid gamesکدراسة حالة- ورفع السمعة الخارجية لکوريا الجنوبية، وأيضاً في متابعة أخبار الدولة والأعمال الدرامية المستقبلية لها وهو ما يرفع من السمعة الدولية لکوريا الجنوبية اعتماداً على أعمال درامية تحقق أعلى المشاهدات عالمياً. وأثبتت الفروض بدلالة إحصائية عالية وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمشاهدات المسلسل والاهتمام بأخبار کوريا الجنوبية بشکل عام مما يعطي مؤشرات على تأثير الدراما على نشر العلامة الوطنية للدولة.
The research paper aims to study the effect of drama in raising the external reputation of South Korea as well as its national brand, and the effect of the Squid games series was studied as a case study for that, and the practical study was conducted by application on a random sample of young people in age groups from 13-18 years, and it was adopted in Collecting data on the survey form and using the Triangular Likert scale to balance its scores. The survey form was analyzed through the statistical program (IBM-SPSS version 26 for Mac OS) and the study hypotheses were tested, which included two hypotheses; The first is the existence of a statistically significant correlation between watching the Korean drama - the squid game series as a case study - and the growing international reputation of South Korea among young people in the age group from 13 to 18 years, and the second is the existence of a statistically significant correlation between interest in knowing more Information about the country and the future follow-up to its series, which increases the national mark of South Korea globally through drama, and one of the most important findings of the study is the presence of an effect between watching Korean drama - the Squid games series as a case study - and raising the external reputation of South Korea, and also in following up on news The country and its future dramas, which raises the international reputation of South Korea, based on dramatic works that achieve the highest views in the world. The hypotheses proved with high statistical significance that there was a significant statistically significant effect of watching the series and interest in South Korean news in general, which gives indications of the drama's impact on the dissemination of the country's national mark.
محمد رشاد, سوزي. (2021). دور الدراما في تعزيز السمعة الخارجية لکوريا الجنوبية وعلامتها الوطنية :مسلسل لعبة الحبار Squid game کدراسة حالة. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12(4), 1-38. doi: 10.21608/jces.2021.219401
MLA
سوزي محمد رشاد. "دور الدراما في تعزيز السمعة الخارجية لکوريا الجنوبية وعلامتها الوطنية :مسلسل لعبة الحبار Squid game کدراسة حالة". المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12, 4, 2021, 1-38. doi: 10.21608/jces.2021.219401
HARVARD
محمد رشاد, سوزي. (2021). 'دور الدراما في تعزيز السمعة الخارجية لکوريا الجنوبية وعلامتها الوطنية :مسلسل لعبة الحبار Squid game کدراسة حالة', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12(4), pp. 1-38. doi: 10.21608/jces.2021.219401
VANCOUVER
محمد رشاد, سوزي. دور الدراما في تعزيز السمعة الخارجية لکوريا الجنوبية وعلامتها الوطنية :مسلسل لعبة الحبار Squid game کدراسة حالة. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2021; 12(4): 1-38. doi: 10.21608/jces.2021.219401