اثر رضا العميل الداخلى على العلاقة بين أبعاد العلامة التجارية ورضا العميل الخارجى دراسة حالة عن کلية الادارة والتکنولوجيا بالاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه الفلسفة في تخصصات ادارة الاعمال - الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

2 الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة تاثير رضا العميل الداخلى على العلاقة بين العلامة التجارية ورضا العملاء الخارجى وإبراز العوامل الرئيسية التي تعکس ابعاد العلامة التجارية  في  کلية الادارة والتکنولوجيا ، والکشف عن  درجة رضا  العملاء الداخليين من اعضاء هيئة تدريس وشئون إدارية بکلية الادارة والتکنولوجيا بالاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا ، والکشف عن  درجة رضا  العملاء الخارجيين ( الطلاب )  بکلية الادارة عينة الدراسة ، وتمثلت اشکالية الدراسة فى  التساؤل الرئيسي هو هل يوجد اثر  لرضا العميل الداخلى ، على العلاقة بين أبعاد العلامة التجارية (الثقة بالعلامة، الصورة الذهنية، الجودة المدرکة، القيمة المدرکة) ورضا العميل الخارجى تطبيقا على کلية الادارة والتکنولوجيا ؟ ، واظرت النتائج ان ابعاد العلامة التجارية قدرها 81.27% ، وقد جاء مستوى رضا العملاء الداخلين عند اهمية نسبية قدرها (81.25%) و جاء مستوى رضا العملاء الخارجين بنسبة (80.03%) واوصت الباحثة بالاستفادة بمستوى رضا العملاء الداخلين ( العاملين) نظرا لتاثيره الايجابى على تحقيق رضا العميل الخارجى .
The aim of the research is to study the effect of internal customer satisfaction on the relationship between the brand and external customer satisfaction and to highlight the main factors that reflect the dimensions of the brand in the College of Management and Technology, and to reveal the degree of internal customer satisfaction from faculty members and administrative affairs at the College of Management and Technology at the Arab Academy for Science and Technology, and to reveal On the degree of external customer satisfaction (students) at the College of Management, the sample of the study, and the problem of the study was represented in the main question is whether there is an effect of internal customer satisfaction, on the relationship between brand dimensions (trust in the brand, mental image, perceived quality, perceived value) and external customer satisfaction in application. On the College of Management and Technology? The results showed that the dimensions of the brand amounted to 81.27%, and the level of satisfaction of internal customers came at a relative importance of (81.25%), and the level of satisfaction of external clients came at (80.03%), and the researcher recommended taking advantage of the level of satisfaction of internal clients (employees) due to its positive impact on Achieving external customer satisfaction.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية