أثر اللوجستيات العکسية على الاستدامة کأداة للتميز في الأداء بالتطبيق على قطاع الملاحة البحرية في منطقة إقليم قناة السويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة السويس

المستخلص

     دائماً ما تبحث المنظمات عن التطور في عملياتها لتحقيق الاستمرارية في ظل البيئة التنافسية الحالية. وهذا ما يجبرها على البحث عن التميز عن غيرها من المنظمات في مختلف الأعمال، وذلک حتى تجذب نظر العميل وتحصل على ولائه، وبالتالي تحقق الاستدامة. وبناء على ذلک، تبحث هذه الدراسة في أثر تطبيق الخدمات اللوجستية العکسية على تحقيق التميز في الأداء بالتطبيق على قطاع الخدمات الملاحية التي تقدمها التوکيلات الملاحية الخاصة في منطقة إقليم قناة السويس، حيث تم توزيع قوائم استقصاء على عينة عشوائية قوامها (258) مفردة، وذلک للحصول على نتائج وطرح عدد من التوصيات المستقبلية. وکان من أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة وجود أثر ذا دلاله إحصائية للوجستيات العکسية على التميز في الأداء البيئي، بينما لم يتأثر الاداء الإقتصادي والإجتماعي باللوجستيات العکسية.
Industrial and service organizations are always looking for development in order to achieve continuity in the current competitive environment, and this is what prompts them to search for excellence from other organizations in various aspects to attract the customer's attention to them and push them to deal with them and achieve their sustainability. Therefore, this study was in order to discuss the impact of the application of reverse logistics on achieving excellence in performance through application to the navigational services sector in the Suez Canal region using a questionnaire surveying a sample of (258) workers, to get the results and put some recommendations. Hypotheses testing results show that there is a positive relationship and significant effect of reverse logistics operations on excellence in environmental performance  and the relationship between reverse logistics and performance excellence was not affected by the size of the organization.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية