"اثر القيادة التحويلية على تکوين التميز فى الاداء المنظمى" دراسة ميدانية عن المؤسسة الوطنية للنفط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير ادارة اعمال

2 الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على تاثير ابعاد القيادة التحويلية  على تکوين التميز فى الاداء المنظمى فى المؤسسة الوطنية للنفط ، حيث تمحورت اشکالية الدراسة فى الاجابة على تساؤل هو هل يوجد تاثير للقيادة التحويلية على تکوين التميز فى الاداء المنظمى بالمؤسسة الوطنية للنفط فى دولة ليبيا ؟ واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلى ، حيث تم استطلاع اراء عينة من  (320 ) مفردة ، وانتهت نتائج الدراسة الى ان الاهتمام بتطبيق ابعاد القيادة التحويلية يمکن ان يفسر التغير الحاصل فى تنمية القدرات التنظيمية بنسبة 38.01%  ، ويفسر التغير الحاصل فى معيار تعزيز الابداع والابتکار بنسبة 14.59% ، ويفسر التغير الحاصل فى معيار الادارة بمرونة والتکيف مع التغيير بنسبة 27.89% ، ويمکن ان يفسر التغير الحاصل فى معيار اضافة قيمة لصالح العملاء بنسبة 17.01% ، ويفسر التغير الحاصل فى معيار بناء مستقبل مستدام بنسبة 24.08% ويمکن ان تفسر التغير الحاصل فى معيار المحافظة على النتائج بنسبة 10.66% ، واوصى الباحث بالاخذ بالنتائج التى تم ايضاحها بالاخص معادلات التنبؤ بمستوى تکوين التميز فى الاداء في ظل بيئة عمل تتسم بالعديد من المشکلات الأخرى الناتجة عن عوامل ، حيث يمکن من ابعاد القيادة التحويلية ان يتم مواجهة تلک المشاکل من خلال التاثير المثالى للقيادة والتحفيز الملهم والاستثارة الفکرية والاعتبار الفردى .
 
The study aimed to identify the impact of transformational leadership dimensions on the formation of excellence in organizational performance in the National Oil Corporation. The study relied on the descriptive analytical approach, where the opinions of a sample of (320) individuals were surveyed, and the results of the study concluded that the interest in applying transformational leadership dimensions can explain the change in organizational capacity development by 38.01%, and explains the change in the standard of promoting creativity and innovation by 14.59%, and explains the change in the standard of management with flexibility and adaptation to change by 27.89%, and it can explain the change in the standard of adding value for the benefit of customers by 17.01%, and explain the change in the standard of building a sustainable future by 24.08%. The standard of maintaining results by 10.66%, and the researcher recommended taking the results that have been clarified, especially the equations for predicting the level of formation of excellence in performance in light of a work environment characterized by many other problems resulting from factors, as it is possible from the dimensions of transformational leadership that these problems can be faced through influence Ideal for leadership, inspirational motivation, intellectual arousal and individual consideration.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية