استراتيجيات التغيير ودورها في مواجهة الصراع التنظيمي بالجهاز الاداري دراسة ميدانية بالهيئة العامة للتأمين الصحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال عميد کلية الإدارة جامعة فاروس بالإسکندرية

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد کلية التجارة جامعة قناة السويس

المستخلص

      إحدى السمات المميزة للمنظمات الحديثة هو تبني استراتيجيات التغيير الهادفة للنجاح , واستراتيجيات التغيير الفعالة ضرورية لتقليل التأثير السلبي على العاملين والمنظمة , فالسلبيات الإدارية ثابتة وتحدث في کل المنظمات وبخاصة الهيئة العامة للتأمين الصحي و لها العديد من الأشکال والظواهر ومن بين أکثر الظواهر السلبية انتشارا هو الصراع التنظيمي بين الأفراد والصراع بين العاملين والمنظمة , وهدفت الدراسة إلى مناقشة طبيعة الصراع التنظيمي والأنواع الشائعة للصراع ومصادره، والنتائج المترتبة عليه حتى نستطيع التعرف على الاستراتيجيات الأکثر استخداماً في إدارة الصراع التنظيمي وأهمية ذلک في أن يدار بطريقة إدارية إيجابية , لذا تتلخص مشکلة الدراسة في انتشار مظاهر الصراع التنظيمي بمؤسسات التأمين الصحي ناتج من قصور وضعف الإدراک بمفهوم التغيير, مما ترتب عليه التأثير على الأداء والخدمات المقدمة للمواطنين وعزوف البعض عن التعامل مع تلک الخدمات , ولتحقيق هذه الاهداف الرئيسية والإجابة على تساؤلات الدراسة استخدمت الدراسة في هذا الصدد التصميم المنهجي المختلط ، حيث تم جمع البيانات من خلال المدخل النوعي ، کما تم أيضا استخدام المدخل الکمي من خلال المسح الإحصائي عن طريق قوائم الاستقصاء , وتکون مجتمع الدراسة من العاملين بالهيئة وقد بلغ حجم العينة 383 من العاملين وأظهرت النتائج أن الصراع أمر حتمي وظاهرة سلوکيه بالمنظمة والصراع الوظيفي هو صراع إيجابي إذا أحسنت إدارته ومن اهم التوصيات أن يکون لإدارة التغيير دور فعال في وضع الاستراتيجيات وتحديد الإجراءات والتقنيات سواء التغيير الهيکلي أو التنظيمي أو التکنولوجي أو التغيير السلوکي  للأفراد مع التدريب العملي والاستعانة بالخبراء في هذا المجال مع التطوير التکنولوجي واستخدام التقنيات الحديثة في العمل .
One of the distinguishing features of modern organizations is the adoption of change strategies aimed at success, and effective change strategies are necessary to reduce the negative impact on the workers and the organization. Between individuals and the conflict between workers and the organization, the study aimed to discuss the nature of organizational conflict and the common types of conflict and its sources, and the consequences thereof so that we can identify the strategies most used in managing organizational conflict and the importance of this in being managed in a positive administrative manner
Therefore, the problem of the study is summarized in the spread of manifestations of organizational conflict in health insurance institutions resulting from shortcomings and poor awareness of the concept of change, which has had an impact on performance and services provided to citizens and the reluctance of some to deal with those services, and to achieve these main objectives and answer the questions of the study the study was used in this regard The mixed methodological design, where the data were collected through the qualitative approach, and the quantitative approach was also used through the statistical survey through survey lists.
The study population consisted of the employees of the authority, and the sample size amounted to 383 employees. The results showed that conflict is an inevitable and behavioral phenomenon in the organization, and job conflict is a positive conflict if it is well managed. The most important recommendations are that the change management should have an effective role in setting strategies and determining procedures and techniques, whether structural change or Organizational, technological or behavioral change for individuals with practical training and the assistance of experts in this field with technological development and the use of modern technologies at work.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية