أثر الدور المعدل للفعالية الذاتية في العلاقة بين المشارکة الاجتماعية للطلاب وجودة الخدمة التعليمية دراسة ميدانية بالتطبيق على مؤسسات التعليم العالى في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه إدارة الأعمال

2 استاذ إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة المنصورة

3 مدرس إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد أثر الدور المعدل للفعالية الذاتية في العلاقة بين المشارکة الاجتماعية للطلاب وجودة الخدمة التعليمية   
          وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات على قائمة استبيان؛ تم استيفاؤها من (271)  مفردة  صحيحة قابلة للتحليل من الطلاب بمؤسسات التعليم العالى في مصر- سواء تحت التخرج أو بالدراسات العليا- عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وقد تم تصميم القائمة على محرک البحث (Goggle Drive)، وکذلک تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائى (SPSS) لإدخال البيانات الأولية، وتنفيذ الإحصاءات الوصفية، وحساب معامل الارتباط وتحليل الانحدار، في حين تم استخدام البرنامج الإحصائى (AMOS) للتأکد من تحقيق مؤشرات جودة توفيق النموذج .
          ونتج البحث عن عدم وجود أثر معنوى لمتغير الفعالية الذاتية في العلاقة بين المشارکة الاجتماعية ککل وجودة الخدمة التعليمية ککل، بينما يوجد أثر معنوى لمعتقد الفعالية الذاتية في العلاقة بين المشارکة الاجتماعية وأبعاد (الجوانب غير الأکاديمية – السمعة / الصيت – سهولة الوصول) لجودة الخدمة التعليمية.
          وقد اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات لتحسين الفعالية الذاتية للطلاب مما يؤثر على مشارکتهم على مواقع التواصل الاجتماعى لأغراض تعليمية وبالتالى تحسين جودة الخدمة التعليمة.
This research aimed to determine the impact of the moderating role of self-efficacy in the relationship between students' social participation and the quality of educational service.
The data collection was based on a list of questionnaires. It was filled out from (271) single students in institutions of higher education in Egypt - whether under graduate or in post graduate studies - through social media applications, and the list was designed based on the search engine (Goggle Drive) The data was analyzed using the statistical program (SPSS) to enter the primary data, implement descriptive statistics, calculate the correlation coefficient and regression analysis, while the statistical program (AMOS) was used to ensure the model goodness of – fit – to -  indices.
The research resulted in the absence of a significant effect of the variable of self-efficacy in the relationship between social participation as a whole and the quality of the educational service as a whole, while there is a significant effect of the belief of self-efficacy in the relationship between social participation and dimensions (non-academic aspects - reputation - accessibility) of the quality of educational service.
The researcher suggested a set of recommendations to improve students' self-efficacy, which affects their participation on social media applications for educational purposes, and thus improve the quality of educational service.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية