العلاقة التأثيرية بين الجهد العاطفي وعمليات تحمل الضغوط وكفاءة الأداء بالتطبيق على البنوك المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير إدارة الموارد البشرية أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

2 رئيس قم الموارد البشرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين الجهد العاطفي (العواطف الحقيقية أو العواطف غير الحقيقية) وكفاءة الأداء لدى العاملين بالبنوك المصرية)، بالإضافة إلى اختبار العلاقة بين المتغيرات المستقلة (الجهد العاطفي، عمليات تحمل الضغوط) والمتغير التابع (كفاءة الأداء) فيما يتعلق بتأثير الجهد العاطفي المبذول، عمليات تحمل الضغوط من قبل العاملين بالبنوك المصرية على مستوى أدائهم، بالإضافة إلى التعرف على شكل النموذج البنائي لعلاقات التأثير والتأثر بين كل من الجهد العاطفي وعمليات تحمل الضغوط وكفاءة الأداء لدى العاملين بالبنوك المصرية، وقد اعتمد الباحث في إعداد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة وتحديد العلاقة بين الجهد العاطفي وعمليات تحمل الضغوط وكفاءة الأداء بالبنوك المصرية، والتي تحددت في البنوك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة.
وقد أوصت الدراسة في نهايتها توجيه نظر القائمين على العمل البنكي عموماً وخاصة في المصارف الحكومية بالأتي:
-بضرورة تحسين الجهد العاطفي لدى العاملين بالبنوك المصرية والعمل على دعنه لديهم.
-ضرورة تحسين عمليات الضغوط لدى العاملين بالبنوك المصرية الحكومية والعمل على دعمه لديهم.
-تصميم أنشطة وبرامج تدريبية تنمية كفاءة الأداء لدى العاملين بالبنوك المصرية الحكومية المختلفة.
-تنفيذ دورات تدريبية حول كيفية التعامل مع مستويات ضعف كفاءة الأداء التي تواجه العاملين بالبنوك المصرية الحكومية المختلفة وآلية التعامل معها.
This study aimed to reveal the correlation nature between emotional effort (true emotions or untrue emotions) and performance efficiency among the employees of Egyptian banks, also testing the relationship between independent variables (emotional effort, stress tolerance processes) and the dependent variable (performance efficiency) in regard to the effect of the exerted emotional effort and stress tolerance processes of the Egyptian banks’ employees on their performance level, in addition to identifying the structural model of the relationships of influence and vulnerability between  the emotional effort, stress tolerance processes and  performance efficiency among Egyptian banks employees.
   While conducting the study, the researcher resorted to the descriptive analytical approach to determine the nature of relationship between emotional effort, stress tolerance processes and performance efficiency in Egyptian banks that were identified in the National Bank of Egypt, Banque Misr, Banque du Caire.
   At the end of study, it was recommended to direct the attention of those who oversee banking work in general, and especially in government banks, as follows: -

Supporting employees to improve their emotional effort.
Improving the stress tolerance processes of Egyptian banks’ employees.
Designing training programs for developing the performance efficiency of the employees of the Egyptian governmental banks.
Providing employees with skills and mechanisms to deal with the levels of poor performance they face in various Egyptian governmental banks.

الموضوعات الرئيسية