دراسة استطلاعية حول معوقات إدارة الجودة المؤثرة علي جودة أداء المورد البشري في منظمات التعليم الفني الصناعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الاعمال كلية التجارة وادارة الاعمال جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث الي تحليل المعوقات التي تواجه  تطبيق ادارة الجودة في منظمات التعليم الفني الصناعي ،المحددة لجودة اداء العنصر البشري من المعلمين والاداريين القائمين بالتدريس بغرض التعرف علي ظواهر المشكلات والمعوقات التي تواجه قطاع التعليم الفني الصناعي في احد محافظات مصر وهي محافظة القاهره لما يمثله هذا القطاع من اهمية داخل هذه المحافظة بالنسبة لكافة محافظات مصر . وقد تم تقسيم المتغيرات المستقلة الي اربعة متغيرات تمثل  المعوقات التي تواجه المنظومة التعليمية وهي متغيرات متعلقة بالتجهيزات والوحدات ،والعنصر البشري ،والطلاب ، والمناهج .كما قد تم تقسيم المتغيرات التابعة الي ثلاثة متغيرات تمثل جودة اداء العنصر البشري وهي مهارات التعليم ،والمهارات الادارية،ومهارات الاتصال . وقد تم تجميع 387 استمارة استقصاء من 500 استمارة استقصاء تم توزيعها بنسبة استجابة 77% . وذلك من خلال الاستعانة بالاساليب الاحصائية الوصفية وكذلك اختبارات الفروض من خلال استخدام برنامج SPSS.22  من اجل تحليل البيانات . وقد توصلت الدراسة الي ان هناك ارتفاع في قيمة المتوسط العام لكافة عناصر معوقات ادارة الجودة  في المنظمات محل الدراسة ،حيث بلغ قيمة المتوسط العام لمعوقات ادارة الجودة 4.15 درجة  ، وقد كانت المعوقات المتعلقة بالطلاب هي اعلي  متوسط  حيث بلغ قيمة متوسط المعوقات المتعلقة بالطلاب 4.45 يليها المعوقات المتعلقة بالتجهيزات والوحدات ثم المعوقات المتعلقة بالمناهج والتي تقارب قيمة المتوسط لكلاهما حيث بلغ 4.27 و 4.23 لكل منهما علي الترتيب ؛ بينما جاءت المعوقات المتعلقة بالعنصر البشري اقل قيمة متوسط من بين المعوقات كافة  رغم ارتفاعها هي الاخري وفقا لمقياس ليكرت الخماسي ،حيث بلغ قيمة متوسط المعوقات المتعلقة بالعنصر البشري 3.64 درجة. وعلي الجانب الاخر فقد انخفضت قيمة المتوسط لكافة مؤشرات جودة اداء العنصر البشري ،حيث لم يتعدي قيمة المتوسط العام لجودة اداء العنصر البشري 2.48 درجة ، وقد كانت مهارات الاتصال اعلي قيمة متوسط  لجودة اداء العنصر البشري حيث بلغت 3.29 درجة وهي تعتبر متوسطة وفقا لمقياس ليكرت الخماسي. واخيرا اقترحت الدراسة بعض التوصيات الخاصة لحل المشاكل المتعلقة بنظام التعليم الفني الصناعي في مصر من واقع نتائج الدراسة الحالية الي جانب تقديم بعض المقترحات للدراسات المستقبلية.
This research aims to analyze the obstacles facing quality management in industrial technical education organizations, which determine the quality of the performance of the human element of teachers and administrators in charge of teaching, in order to identify the phenomena of problems and obstacles facing the technical industrial education sector in Egypt, The independent variables have been divided into four variables that represent the obstacles facing the educational system, which are variables related to equipment, units, the human element, students, and curricula. The dependent variables have also been divided into three variables that represent the quality of human performance, which are educational skills, administrative skills, and communication skills. A total of 387 questionnaires were collected from 500 questionnaires that were distributed with a response rate of 77%. This is done through the use of descriptive statistical methods as well as hypothesis tests through the use of the SPSS.22 program for data analysis. The study concluded that there is an increase in the general average value of all elements of quality management obstacles in the organizations under study, On the other hand, the average value of all indicators of the quality of human performance has decreased.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية