تأثير إدارة المعرفة في تحسين الأداء الاستراتيجي دراسة ميدانية بالتطبيق على كليات المجتمع الحكومية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه إدارة الأعمال كلية التجارة ــ جامعة قناة السويس

2 أستاذ إدارة الأعمال كلية التجارة ــ جامعة قناة السويس

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة ــ جامعة قناة السويس

المستخلص

إدارة المعرفة تمثل المصدر الاستراتيجي الأكثر أهمية في بناء قدرات المنظمة الاستراتيجية، بل أصبحت العامل الأقوى والأكثر تأثيرًا وسيطرة في نجاح المنظمة أو فشلها. وهناك من يعد المعرفة عنصرًا أساسيًا من عناصر الإنتاج بالمنظمة إضافة لرأس المال والعمل، ويرى فريق آخر يتعامل مع المعرفة التي تمتلكها المنظمة على أنها تعد أصًلا رأسمالًيا يمكن أن يكون له قيمة نقدية ضمن موجودات تلك المنظمة.  بالتالي تصبح إدارة المعرفة أحد الحلول الجيدة للتحديات التي تواجهها المنظمات المعاصرة، ومنها المؤسسات التعليمية وذلك لأنها المعرفة والمعلومات أصول رئيسة لا غنى عنها لهذه المؤسسات التي ينبغي أن تتعلم كيفية استثمار هذا الرصيد المعرفي بطرق جديدة، ومن ثم مشاركة هذه المعرفة داخلًيا بكفاءة وتعلم كيفية نقلها بسرعة للبيئة الخارجية من أجل التنافس وتحقيق التميز. ومما لا شك فيه أن قطاع التعليم العالي يعتبر سباًقا إلى ما توصل إليه الفكر الإداري من حيث اعتماده على إدارة المعرفة لضمان التقدم المستمر في شتى مجالات أعماله؛ وذلك لأن جودة التعليم العالي تعتمد على مدى تطبيق مدخل إدارة المعرفة وإجراءاتها وطرقها في مثل هذه المؤسسات، حيث تساعد على تحقيق كفاءة العمليات الإدارية، وجودة عملية صنع القرار، وفاعلية البرامج الاكاديمية والتدريبية. يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير إدارة المعرفة في تحسين مستوى الأداء الاستراتيجي في كليات المجتمع الحكومية اليمنية محل البحث، وقد طبقت على أربع كليات مجتمع حكومية يمنية (كلية المجتمع ـ صنعاء، كلية المجتمع ـ عدن، كلية المجتمع ـ عبس، كلية المجتمع ـ سيئون). جمعت البيانات الخاصة بهذا البحث بصورة أساسية عن طريق استبانة أعدت لهذا الغرض، وبلغت عدد قوائم الاستبيان الصالحة للتحليل بالنسبة للكادر الأكاديمي (240) بنسبة (85%) من إجمالي مجتمع البحث ، وبالنسبة للكادر الإداري بلغت عدد قوائم الاستبيان الصالحة للتحليل(202) بنسبة (68%) من إجمالي مجتمع البحث، وفي ضوء نتائج التحليل الإحصائي للبيانات تم الحصول على مجموعة من الاستنتاجات أهمها: فيما يتعلق بالكادر الأكاديمي، وجود تأثير إيجابي بين أبعاد إدارة المعرفة (تكنولوجيا المعلومات، الثقافة التنظيمية والقيادة التنظيمية) وبين أبعاد الأداء الاستراتيجي (منفردة ومجتمعة)، بينما لم يحقق بعد الهيكل التنظيمي هذا التأثير على (الأداء الاستراتيجي إجمالاً، بعد العملاء والعمليات الداخلية)، وفيما يتعلق بالكادر الإداري، وجود تأثير إيجابي بين أبعاد إدارة المعرفة (تكنولوجيا المعلومات، الهيكل التنظيمي والقيادة التنظيمية) وبين أبعاد الأداء الاستراتيجي (بعد العملاء، بعد العمليات الداخلية والأداء الاستراتيجي إجمالاً)، بينما لم يحقق بعد (الثقافة التنظيمية) هذا التأثير على تلك الأبعاد. وقدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة اهتمام كليات المجتمع اليمنية بامتلاك القدر الكافي من المعرفة لخلق التجانس المطلوب بين ما تمتلكه من موارد سواء كانت بشرية أم تنظيمية وبين قدراتها، من خلال المشاركة بالمعرفة مع الجامعات والمراكز البحثية، والاهتمام بالبحث والتطوير باعتباره المسار الذي يساعد على توليد معرفة جديدة لأجل خلق التجانس المطلوب؛ ضرورة المحافظة على ثقافة تنظيمية مميزة بين أفراد الكادر الأكاديمي والإداري في كليات المجتمع الحكومية اليمنية محل البحث، حيث تسهم في الترويج لنمو المعرفة من خلال التفاعل بين الادارات المختلفة وغرس الثقة فيما بينها وتعزيز الولاء للأفراد والعاملين فيها.
This research aims to study the impact of knowledge management on improving the level of strategic performance in the Yemeni government community colleges, and it was applied to four Yemeni community colleges; (Sana'a Community College, Aden Community College, Abs Community College, Sayun Community College). The data for this research were mainly collected by means of a questionnaire prepared for this purpose, and the number of questionnaire lists that are valid for analysis for academic staff reached (240) at a rate of (85%) of the total research community, and for the administrative staff, the number of questionnaire lists that are valid for analysis reached (202) with a percentage of ( 68%) of the total research community. The results of the statistical analysis showed a set of conclusions the most important of which are:firstly; regard to the academic staff, there is a positive impact between the dimensions of knowledge management (information technology, organizational culture and organizational leadership) on the strategic performance dimensions generally, while the (organizational structure dimension) did not achieve this impact on (customers dimension, internal operations dimension and strategic performance in general). Secondly; regard to the administrative staff, there is a positive impact between the knowledge management dimensions (information technology, organizational structure and organizational leadership) and the strategic performance dimensions (customers dimension, internal process dimension and strategic performance generally), while (organizational culture dimension) has not achieved this impact on those dimensions. The researcher presented a set of recommendations, the most important of which are: the necessity of Yemeni community colleges’ interest in possessing a sufficient amount of knowledge to create the required homogeneity between their human or organizational resources and their capabilities, through sharing knowledge with universities and research centers, and interest in research and development as a path that helps to generating new knowledge in order to create the desired homogeneity; The need to maintain a distinct organizational culture among the academic and administrative staff in the Yemeni government community colleges in question, as it contributes to promoting the growth of knowledge through interaction between different departments, instilling trust among them and enhancing loyalty to individuals and their employees.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية