تقييم المزيج التسويقي المستدام في قطاع الثروة السمكية بالتطبيق على المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد ادارة الأعمال بكلية التجارة جامعة حلوان

2 مدرس ادارة الأعمال بكلية التجارة جامعة حلوان

المستخلص

 تهدف الدراسة إلى اختبار وجود ارتباط بين المزيج التسويقي المستدام والتنمية المستدامة لقطاع الثروة السمكية باعتبارها احد قضايا العصر فى الدول النامية وإلقاء الضوء على موضوع التنمية الذى أصبح من أكثر القضايا الدولية إلحاحاً في الوقت الراهن خاصة مع زيادة حدة التنافس فى الأسواق سواء المحلية او العالمية  ، ومن هنا جاءت أهمية التسويق كأداة فعالة من خلال وظائفها فى دعم عملية التنمية ودفعها من خلال تحقيق أهداف تساعد على جذب الاستثمارات المباشرة والغير مباشرة من خلال تنفيذ مشاريع حيوية وإدخال تكنولوجية حديثة .
     ان الثروة السمكية فى مصر لها مميزاتها وخصائصها الجيدة ولكن لا تحظى بالعرض والاستغلال الجيد الذي يؤهلها للمنافسة فى الأسواق العالمية او المحلية، وقد يرجع ذلك الى قله الخبرة لاستغلال هذه الثروة السمكية بالإضافة الى عدم وجود خطة تسويقية تساعد على تسويق والاستغلال الجيد لهذه الثروة لذلك جاء هذه الفكرة البحثية.
The study aims to test the existence of a link between the sustainable marketing mix and the sustainable development of the fisheries sector as one of the issues of the times in developing countries and to shed light on the issue of development, which has become one of the most pressing international issues at the present time, especially with the increase in the intensity of competition in the local or global markets.  Here came the importance of marketing as an effective tool through its functions in supporting and pushing the development process through achieving goals that help attract direct and indirect investments through the implementation of vital projects and the introduction of modern technology.
          The fish wealth in Egypt has its advantages and good characteristics, but it does not have a good supply and exploitation that qualifies it to compete in the global or local markets, and this may be due to the lack of experience to exploit this fish wealth in addition to the lack of a marketing plan that helps in marketing and making good use of this wealth. From here  This research idea came up.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية