تأثير المسئولية الاجتماعية الاستراتيجية على الأهداف التنافسية لمنظمات الأعمال:دراسة حالة على الشركة المصرية للاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس – الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

          لاقى موضوع المسئولية الاجتماعية اهتماما كبيراً في الآونة الاخيرة في العديد من المؤسسات بصفة عامة والمؤسسات الخدمية بصفة خاصة، وتعد الشركة المصرية للاتصالات نموذجاً لأقدم المؤسسات المتخصصة في تقديم خدمات الاتصالات في مصر، حيث تلعب دوراً أساسياً في النمو الاقتصادي وتوظيف القوى العاملة في السوق المصري، ومن ثم تسعى الشركة الى تبني ممارسات واستراتيجيات ونماذج إدارية حديثة مثل المسئولية الاجتماعية الاستراتيجية من أجل تطوير وتحسين تنافسية أداء الخدمات المقدمة للعملاء وتحقيق المواطنة الصالحة في مجتمعها.
ومن ثم هدف هذا البحث الى التعرف على تأثير المسئولية الاجتماعية الاستراتيجية (المسئولية الاقتصادية، المسئولية القانونية، المسئولية الأخلاقية ، المسئولية الخيرية ) على الأهداف التنافسية لمنظمات الأعمال( الجودة، التكلفة، المرونة، الوقت، الابتكار والابداع)، بالتطبيق على الشركة المصرية للاتصالات كدراسة حالة , وذلك من خلال التطبيق على عينة مكونة من 500 عميل من عملاء الشركة, وفي ضوء ذلك توصلت الباحثة الى وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للمسئولية الاجتماعية الاستراتيجية (المسئولية الاقتصادية، المسئولية القانونية، المسئولية الأخلاقية ، المسئولية الخيرية ) على الأهداف التنافسية للشركة المصرية للاتصالات ( الجودة، التكلفة، المرونة، الوقت، الابتكار والابداع ) ، عند مستوى معنوية أقل من 5%.
          The issue of social responsibility has received great attention recently in many institutions in general, and Telecom Egypt is a model for the oldest institutions specialized in providing telecommunications services in Egypt, as it plays a fundamental role in economic growth and employment of the workforce in the Egyptian market, and then the company seeks to Adopt modern management practices, strategies and models such as strategic social responsibility in order to develop and improve the performance of services provided to customers and achieve good citizenship in its society.
          Hence, the aim of this research is to identify the impact of strategic social responsibility (economic responsibility, legal responsibility, moral responsibility, charitable responsibility) on the competitive objectives of business organizations (quality, cost, flexibility, time, innovation and creativity), by applying it to Telecom Egypt as a case study. Through the application on a sample of 500 clients of the company, and in the light of this, the researcher concluded that there is a statistically significant positive effect of strategic social responsibility (economic responsibility, legal responsibility, moral responsibility, charitable responsibility) on the competitive goals of Telecom Egypt. quality, cost, flexibility, time, innovation and creativity), at a significant level of less than 5%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية