نموذج مقترح لقياس العلاقة بين القيادة الريادية بالجامعات والبراعة التسويقية بوجود حاضنات ومسرعات الأعمال بالجامعات كمتغير وسيط "دراسة تطبيقية على مراكز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعات الحكومية بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك – قسم ادارة الاعمال الالكترونية - الكلية العصرية الجامعية

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع القيادة الريادية بالجامعات بمراكز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعات الحكومية بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية كهدف رئيسي أول، والتعرف على تأثير القيادة الريادية بالجامعات  على البراعة التسويقية بوجود حاضنات ومسرعات الأعمال بالجامعات كمتغير وسيط كهدف رئيسي ثاني، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد صممت استبانة تتضمن محاور القيادة الريادية بالجامعات  والبراعة التسويقية وحاضنات ومسرعات الأعمال بالجامعات وقد تم اجراء دراسة مسحية لجميع منسوبي مراكز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعات الحكومية بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية والبالغ عددهم 214 موظف، ومن أبرز نتائج الدراسة وجود اهتمام بمنسوبي مراكز الابتكار وريادة الأعمال بالقيادة الريادية، ومن نتائج الدراسة أيضاً وجود علاقة ذات دلاله إحصائية بين القيادة الريادية بالجامعات بأبعادها (الرؤية الإستراتيجية، الإبداع التقني، المخاطرة المحسوبة، المباداة أو الاستباقية، التسويق للخدمات الجامعية) وبين البراعة التسويقية بالجامعات، كما أوصت الدراسة بضرورة عمل المزيد من الدراسات للوقوف على العوامل التي تؤدي إلى رفع مستوى القيادة الريادية بالجامعات بأبعادها والبراعة التسويقية لما لذلك من أثر على التطور في الخدمات الجامعية بالمملكة. كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بعناصر ومكونات حاضنات ومسرعات الأعمال بالجامعات لما لها دور بتحسين البراعة التسويقية.
The study aims at understanding the reality of entrepreneurial leadership in universities in the innovation and entrepreneurship centers in government universities in Riyadh, Saudi Arabia. It also aims at understanding the effect of entrepreneurial leadership in universities on Marketing Ambidexterity with the existence of Business incubators and accelerators in universities as an intermediate variable. The researcher used the descriptive analytical method. A questionnaire was also written and included the axes of entrepreneurial leadership in University Marketing Ambidexterity, and Business incubators and accelerators in universities. The study survey was conducted for all employees of innovation and entrepreneurship centers in public universities in Riyadh, Saudi Arabia, amounting to 214 employees, The outcomes of the study, there is a statistically significant relationship between entrepreneurial leadership in universities with its dimensions (strategic vision, technical innovation, risk-taking, initiative or proactivity, marketing for university services) and marketing Ambidexterity in universities, The study recommended the necessity of doing more studies to find out the factors that lead to raising the level of entrepreneurial leadership in universities with its dimensions and marketing Ambidexterity, due to its impact on the development of university services in Saudi Arabia. The study also recommended the need to pay attention to the elements and components of business incubators and accelerators in universities, as they have a role in improving marketing Ambidexterity.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية