دور الرقابة الذاتية على تحسين جودة العمل في الإدارات المختلفة بجامعة شقراء، المملكة العربية السعودية، من وجهة نظر منسوبيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء، قسم الادارة

المستخلص

تعد الرقابة الذاتية للعاملين في الإدارة ذات أهمية بالغة بسبب فاعليتها نحو تصويب تصرفاتهم الغير مشروعة وغير الملائمة دون تدخل جهة خارجية، إضافة الى ما تحتفظ به من الطابع الودي في حل المنازعات داخل الإدارة. حيث الرقابة الذاتية هي إحساس الموظف والعامل بأنه مكلف بأداء العمل ومؤتمن عليه، من غير حاجة إلى مسؤول يذكره بمسؤوليته. وهي من أهم العوامل لنجاح العمل؛ لأنها تغني عن كثير من النظم والتوجيهات والمحاسبة والتدقيق وغير ذلك. لذا في هذه الدراسة تم التعرف على دور الرقابة الذاتية على تحسين جودة العمل في الإدارات المختلفة بجامعة شقراء، المملكة العربية السعودية، من وجهة نظر منسوبيها. تم تصميم استبانة تكونت من أربعة أقسام، الأول منها ضم البيانات الأولية لعينة الدراسة، والقسم الثاني ضم فقرات لمعرفة الأسلوب الإشرافي ودوره في انضباط الموظفين ، والقسم الثالث عبارة عن المحور الأول  والذي يقيس أداء الموظفين في الإدارات المختلفة بجامعة شقراء، المملكة العربية وفقًا لمقياس(ليكرت) الخماسي  من خلال 9 فقرات، أما القسم الرابع وهو المحور الثاني  والذي يقيس دور الرقابة الذاتية في تحسين أداء الموظفين في الإدارات المختلفة بجامعة شقراء، المملكة العربية السعودية وفقًا لمقياس(ليكرت) الخماسي  من خلال 31 فقرة. وتم استطلاع رأي 106 موظف إداري خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439-1440هـ. وبعد تحليل بيانات الاستبانة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

تتم عملية الرقابة الإدارية في جامعة شقراء دائما بنسبة 60.4 ٪.
توجد رقابة إدارية منفصلة في كل إدارة بنسبة 8٪.
يقع العبء كاملاً على المدير المباشر بنسبة 83.8 ٪ لكي يقوم بدور الرقابة والتي كان من أهدافها تنظيم سير العمل بنسبة 34 ٪ وتصحيح أخطاء بنسبة 30.2 ٪ ورفع مستوى الأداء والانضباط بنسبة 8٪.
وجد أن اهتمام المسئول عن العمل الرقابي في الجامعة يتوزع على سلوك الموظف بنسبة 6 ٪ وعمل الموظف بنسبة 45.3٪ وبالاثنين معًا بنسبة 32.1٪
هناك التزام كامل بتوقيتات العمل داخل الإدارات المختلفة بجامعة شقراء.
جاءت استجابات عينة الدراسة بالنسبة لأداء الموظفين في الإدارات المختلفة بجامعة شقراء، المملكة العربية بدرجة موافقة كبيرة.
جاءت استجابات عينة الدراسة بدرجة موافقة كبيرة نحو دور الرقابة الذاتية في تحسين أداء الموظفين في الإدارات المختلفة بجامعة شقراء، المملكة العربية السعودية.
وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 من وجهة نظر أفراد عينة البحث حول المحور الأول (أداء الموظفين في الإدارات المختلفة بجامعة شقراء، المملكة العربية) تعزي لاختلاف متغير الجنس لصالح الذكور.

وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 من وجهة نظر أفراد عينة البحث حول المحور الأول تعزي لاختلاف متغير الحالة الاجتماعية.  
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية